أسعار البطاطس في مصر

أسعار البطاطس في مصر

أوضح حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات بغرفة القاهرة التجارية، أسعار البطاطس في مصر داخل الأسواق خلال الأيام الأخيرة، وأشار إلى أن سعر كيلو البطاطس يتراوح بين 20 و25 جنيها في سوق الجملة، وقد يصل سعره إلى المستهلك ما بين 25 و30 جنيها، وفي بعض المناطق وصل السعر إلى 35 جنيها، وسوف نوضح أسباب زيادة سعر البطاطس من خلال السطور التالية

سبب تصاعد  أسعار البطاطس في مصر بالأسواق

 أسعار البطاطس في مصر
أسعار البطاطس في مصر

أوضح نائب شعبة الخضراوات في غرفة القاهرة التجارية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج، أن معظم البطاطس المتواجدة في الأسواق مخزنة من الموسم السابق، وأشار إلى أن هناك قاعدة معروفة تفيد بأنه كلما قل المعروض من سلعة ما يزيد سعرها.

وصرح النجيب أنه لا توجد أي محاصيل من البطاطس حاليا، حيث انتهى موسم الحصاد في مايو الماضي وتم تخزين المحصول في الثلاجات.

متى يظهر محصول البطاطس الجديد؟

وأشار إلى أن محصول البطاطس الجديد لن يظهر في الأسواق أو يتوفر فيها إلا في شهر نوفمبر المقبل، موضحا أن قلة كميات البطاطس في الوقت الحالي هي السبب وراء ارتفاع الأسعار.

 أسعار البطاطس في مصر
أسعار البطاطس في مصر

وأكد نائب شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية في تصريحات أن متابعة المخزون الاستراتيجي من البطاطس أمر ضروري نظرا لأهميته كمحصول، مقارنة بالبصل والقمح، وشدد على ضرورة تنظيم عمليات تصدير المنتجات حتى لا يتسبب ذلك في نقصها في الأسواق، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بالنسبة للمواطنين.

أسعار البطاطس في مصر
أسعار البطاطس في مصر

وذكر النجيب أن كبار التجار قاموا بشراء البطاطس من المزارعين وتخزينها، وهذا هو السبب وراء ارتفاع الأسعار، خاصة وأن الإنتاج كان أقل من العادة مما أدى إلى نقص في السوق.

وتزرع البطاطس في مصر على مساحة 400 ألف فدان، في ثلاث مواسم زراعية: الأولى هي العروة النيلية وتزرع في أواخر أغسطس وسبتمبر، والثانية هي العروة الشتوية الأساسية وغالبا تزرع في أكتوبر ونوفمبر باستخدام تقاوي محلية، والثالثة هي العروة الصيفية وتزرع من ديسمبر وحتى أواخر فبراير باستخدام تقاوي مستوردة من الاتحاد الأوروبي.