زر في التكييف قد يتلف الجهاز

احذر! زر في التكييف قد يتلف الجهاز ويسبب حرائق

 زر في التكييف قد يتلف الجهاز، يسعى العديد من الأفراد خلال الوقت الحالي نحو شراء أجهزة التكييف، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في كافة محافظات البلاد، نتيجة لموجة الحر الشديدة التي تنتشر داخل المناطق، ومن هنا يسعى الناس للحصول على أجهزة التكييف لتحسين درجات الحرارة في منازلهم وجعل الأجواء أكثر اعتدالًا، خصوصًا أن المراوح التقليدية لا تقدّم النتائج المطلوبة.

لذلك يحاول أصحاب هذه الأجهزة دائمًا الاعتناء بها بأفضل شكل ممكن، خاصة مع تزايد حالات انقطاع التيار الكهربائي بالتزامن مع خطة تخفيف الأحمال، وكذلك بسبب ارتفاع أسعار أجهزة التكييف، بالإضافة إلى غلو قطع الغيار وتكاليف الفنيين.

 زر في التكييف قد يتلف الجهاز
زر في التكييف قد يتلف الجهاز

زر في التكييف قد يتلف الجهاز

شدد منشئ المحتوى المتخصص في صيانة الأجهزة الكهربائية، رامي موسى، بتحذيرات عاجلة للمواطنين من أصحاب أجهزة التكييف، وأكد على ضرورة فصل زر الأساسي الرئيسي في جهاز التكييف بمجرد انقطاع التيار الكهربائي وعودته بصورة مفاجئة.

 كما نبه بفصل الجهاز بشكل يومي وخصوصًا مع مواصلة خطط تخفيف الأحمال الكهربائية، كما أوضح أن ترك هذا الزر مفعلاً قد يتسبب في انفجار التكييف واحتراقه عند عودة التيار بكامل قوته.

من جانبه، صرح فني صيانة التكييف أحمد محمد، بأن زر التشغيل الموجود أسفل جهاز التكييف يلعب دورًا محوريًا في حماية الموتور عند انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ، وأضاف قائلاً: يوجد زر في التكييف من الأسفل يفعل خاصية الحماية التلقائية عند انقطاع التيار، ولكن هذا ليس كافيًا لتجنب الكوارث”

وعبر الفني عن مخاوفه بأن عودة التيار الكهربائي بشكل قوي ومفاجئ قد تؤدي إلى حرائق أو انفجار الجهاز نظرًا لوجود المواد الكيميائية بالفريون، والتي قد تنصهر الأسلاك نتيجة الماس الكهربائي، وأكد بضرورة فصل زر التشغيل الموجود في اللوحة الكهربائية فور انقطاع التيار، وتفعيله مجددًا بعد استقراره.

 زر في التكييف قد يتلف الجهاز
زر في التكييف قد يتلف الجهاز

بعض النصائح الأساسية للحفاظ على أجهزة التكييف

  • تنظيف الفلاتر بانتظام: يساهم تنظيف الفلاتر بشكل دوري في تحسين كفاءة الجهاز وتقليل استهلاك الطاقة.
  • التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية: يجب التأكد من أن جميع التوصيلات الكهربائية سليمة وآمنة لتجنب حدوث أية مشاكل.
  • إجراء الصيانة الدورية: من المهم إجراء صيانة دورية للجهاز من خلال فنيين متخصصين لزيادة عمره الافتراضي.
  • تجنب تشغيل التكييف لفترات طويلة: يفضل استخدام الجهاز بشكل معقول وعدم تشغيله لفترات طويلة دون توقف، خاصة في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة معتدلة.