اختبار نافس المجاني

اختبار نافس المجاني للحصول على وظيفة الأحلام في القطاع الخاص

يحث مجلس نافس لتنافسية الكوادر داخل دولة الإمارات الشباب الإماراتيين الطامحين للانضمام في القطاع الخاص على الاستفادة من اختبار نافس المجاني المصمم لاستكشاف الميول المهنية، حيث تم تطوير هذا الاختبار من قبل خبراء متخصصين لمساعدة الأفراد على فهم قدراتهم وصفاتهم الشخصية وتوجهاتهم المهنية، مما يقوي من فرصهم في اكتشاف مسارات مهنية مناسبة لهم، ويشير المجلس إلى الأهمية القصوى للمواطنين في تأسيس مساراتهم المهنية بشكل مدروس ومنظم، من خلال الخضوع لهذا التقييم المتاح عبر ملفاتهم الشخصية على منصة نافس.

اختبار نافس المجاني
اختبار نافس المجاني

أهداف اختبار نافس المجاني

أوضح برنامج “نافس” أن اجراء اختبار تقييم الميول المهنية ضمن برنامج “الإرشاد المهني” سوف يشارك بشكل كبير في تصاعد فرص الحصول على عروض وفرص عمل مناسبة للشباب الباحثين.

 كما يساعد هذا التقييم أصحاب الشركات في الوصول إلى المرشحين المناسبين للوظائف الشاغرة، بينما يعد الهدف من التقييم هو تحديد اتجاهات المهنية واختيار الوظيفة المناسبة للمتقدم، حسب اهتماماته ومهاراته، بجانب ذلك يعمل على توضيح الفرص لتحسين وتنمية الذات واستعراض نقاط القوة لدى كل مواطن، تتم ضمن برنامج الإرشاد المهني.

كيف تساعد الجلسات المهنية الشباب في التعرف على أنفسهم بشكل أفضل؟

تلعب هذه الجلسات دور فعال في مساعدة الشباب على تحديد وتطوير قدراتهم الشخصية والمهنية، من خلال هذه الجلسات، يمكن فهم أنفسهم بعمق أكبر والكشف عن المواهب التي لم يتم استغلالها بعد، مما يدعم من إمكانياتهم في تعديل مسارهم الوظيفي ووضع خطط طويلة الأمد تمتد لخمس إلى عشر سنوات، السر وراء فعالية الإرشاد المهني يكمن في هذه العملية التفاعلية والتحليلية:

اختبار نافس المجاني
اختبار نافس المجاني
  •  دعم المسيرة المهنية: يساعد المرشد المهني في اختصار طريق النجاح والنقلات المهنية بما يتناسب مع شغف الكادر المواطن ونقاط القوة لديه.
  • فهم أعمق للذات: يوفر الإرشاد المهني إدراك أعمق للذات والبيئة المحيطة، مما يجعل المواطن العامل أكثر توازن ومرونة وعلاقات صحية.
  • وضوح الخطة المهنية: يمنح البرنامج وضوح للخطة المهنية الكاملة لمدة لا تقل عن ثلاث إلى خمس سنوات.

26 ألف مواطن ومواطنة يستفيدون من برنامج «الإرشاد المهني»

منذ بدايته قبل عامين وحتى النصف الأول من العام الحالي، استفاد أكثر من 26,000 مواطن إماراتي من “برنامج الإرشاد المهني”، وهو بمثابة مبادرة من مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية نافس، يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم في مجالات الإرشاد المهني الفردي والجماعي، بالإضافة إلى تقييم الأهداف المهنية للمشاركين.

اختبار نافس المجاني
اختبار نافس المجاني

وعلاوة على ذلك يشير برنامج نافس إلى أربعة محاور أساسية لخدمة المواطنين، وهي:

  •  التعريف بمزايا العمل ضمن القطاع الخاص.
  •  توفير أدوات فعالة للبحث عن الوظائف.
  •  تحليل متطلبات سوق العمل الحالية.
  •  إعداد خطط تطوير شخصية لتحسين فرص الحصول على وظائف مناسبة.

هذا يساهم في تمكين المواطنين من لعب دور فعال في تطوير القطاع الخاص ودعم النمو الاقتصادي في القطاعات الحيوية.