استمتع بتجربة السفر على قطار الحرمين الشريفين عن طريق الحجز الإلكتروني

السفر على قطار الحرمين الشريفين، مع اقتراب موسم الحج، تشهد المملكة زيادة في مجموع الزوار، مما يضع على مسئولية السلطات تحدي تأمين المواصلات المناسبة لهم، في هذا السياق، جاء قطار الحرمين بدوره الهام  في تسهيل الانتقال بين مكة والمدينة، حيث ساهم في تقصير زمن الرحلة من أربع ساعات إلى ساعتين فقط، هذا التطور الكبير يعزز من كفاءة النقل ويوفر للحجاج والمعتمرين رحلة أكثر يسراً وراحة إلى الأماكن المقدسة.

كيفية حجز تذاكر السفر على قطار الحرمين الشريفين

image

يمكنك الآن حجز تذاكر قطار الحرمين الشريفين واتمام الدفع من خلال موقعهم الإلكتروني بكل سهولة، وتأتي الخطوات كما يلي:

  •  كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع الرسمي للقطار، ومن القائمة الرئيسية قم باختيار عبارة السفر ثم القيام بحجز جديد.
  • قم بإدخال تفاصيل الحجز المطلوبة واختيار تاريخ ووقت الرحلة المناسبين، وحدد محطة الانطلاق والوصول.
  •  الرجاء إضافة البيانات المتعلقة بدرجة السفر، وبعد الانتهاء حدد وسيلة الدفع التي تناسبك.
  • بالإضافة إلى الدفع الإلكتروني، يمكنك الشراء من منافذ البيع في المحطات أو عبر أجهزة الخدمة الذاتية داخل المحطات باستخدام النقدية.

ما هي فوائد قطار الحرمين الشريفين

  • يعتبر قطار الحرمين الشريفين من أبرز وأضخم مشاريع النقل داخل المملكة العربية السعودية بفضل مواصفاته المميزة، كما يتضمن القطار حوالي 35 عربة، حيث تتسع كل عربة لـ 417 راكب، ويستطيع نقل 60 مليون مسافر سنويًا.
  •  تقع المحطة الرئيسية للقطار في مكة المكرمة على مساحة 503 ألف متر مربع، مع اقترابها حوالي 4 كيلومترات من المسجد الحرام، وبسبب تنفيذ هذا المشروع، قدمت الحكومة السعودية تعويضات بقيمة 9 مليارات ريال للمواطنين.
  • وبالتالي صمم القطار بخدمة الواي فاي المجانية لتحسين تجربة الركاب وتخفيف إرهاق السفر، بالإضافة إلى تحسين شبكات الإتصال على طول المسار.
  •  يستغرق القطار حوالي ساعتين ونصف من مكة للوصول إلى وجهته.

هل يوجد خطط لتوسعة شبكة القطار في المستقبل؟

مشروع قطار الحرمين السريع من أهم ماتم إنشاءه لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية، والذي يأتي ضمن رؤية المملكة 2030، كما يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز البنية التحتية للنقل وتسهيل التنقل بين المدن المقدسة، مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

أما عن الخط الحديدي الحالي يمتد لمسافة 450 كيلومتراً ويتيح السفر بسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، مما يقلل زمن الرحلة بين المدينتين المقدستين إلى حوالي ساعتين.