رفع سن التقاعد

التأمينات الاجتماعية تعلن عن رفع سن التقاعد إلى 65 عامًا للفئات المستهدفة

صدق مجلس الوزراء السعودي، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، على تنفيذ نظام التأمين الاجتماعي الجديد، حيث ينص هذا النظام على رفع سن التقاعد إلى 65 عامًا لبعض الفئات المحددة، والتي سوف نتطرق إلى توضيحها وتحديد البنود الخاصة بها في هذا المقال.

رفع سن التقاعد
رفع سن التقاعد

كما حددت الحكومة الموعد الرسمي لتطبيق النظام الجديد ليكون في عام 1446 هجريًا، وقد يؤدي هذا التغيير إلى تعديلات مهمة في كيفية تعامل الحكومة مع التقاعد ومزايا التأمين الاجتماعي للمواطنين.

رفع سن التقاعد إلى 65 عام

في خطوة استراتيجية لتحسين واستدامة نظام التأمينات الاجتماعية، قامت الدولة مؤخراً برفع سن التقاعد إلى 65 عامًا لبعض الفئات المستهدفة، وقد تم تطبيق هذا التغيير على المواطنين الجدد الذين يقومون بالاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية، وبالتالي، أصبح النظام الجديد يشملهم.

رفع سن التقاعد
رفع سن التقاعد

أهم أحكام نظام التأمين الإجتماعي الجديد

هناك بنود محددة في النظام الجديد ستقوم الدولة بتطبيقها، وعلى الأغلب بعد رفع سن التقاعد إلى 65 عامًا لهذه الفئات المعينة، وتتمثل تلك البنود فيما يلي:

 رفع سن التقاعد
رفع سن التقاعد
  • سيتم تحقيق نظام التعاقد المدني الجديد والتأمين الاجتماعي الجديد على كافة المواطنين الجدد الذين سوف ينضمون ويعملون في القطاعين الحكومي والخاص.
  • يمكن لأولئك الذين لا يملكون اشتراكاً سابقاً في نظام التقاعد المدني والتأمين الاجتماعي الاشتراك في النظام الجديد.
  • خصصت المملكة العربية السعودية أيضًا السن الذي يحق فيه للمواطن الحصول على المعاش ليكون بين 58 و65 عامًا.
  • من أبرز الأحكام الجديدة يتم تبادل الكفاءات والوظائف بين القطاعين الحكومي والخاص.
  • يصير معدل الاشتراك داخل النظام الجديد حسب البنود بمقدار 5.0% كل عام، وتواصل هذه الزيادة لمدة 4 سنوات.
  • إذا لم تتوفر أي من الشروط المذكورة سابقًا المتعلقة بنظام التقاعد المدني الجديد أو التأمين الاجتماعي الجديد، فإن المواطن يصبح غير مستحق للاستفادة من هذا النظام على الإطلاق.

النظام القديم والنظام الجديد

  • النظام الجديد: يسري فقط على المواطنين الذين يقومون بالاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية بعد دخول هذا القرار حيز التنفيذ.
  • النظام القديم: ما يزال يطبق على المواطنين الذين كانوا قد اشتركوا بالفعل في نظام التأمينات الاجتماعية قبل نشوء هذا التغيير، كما يستمر العمل بنظام التقاعد المدني المعمول به سابقاً لهذه الفئة.