الحكومة الرقمية في الإمارات

الحكومة الرقمية في الإمارات توضح خطط جديدة لتطوير النقل البحري

 الحكومة الرقمية في الإمارات، حددت الإمارات العربية المتحدة، من خلال نظامها الحكومي الإلكتروني، ثلاث فئات رئيسية للمواصلات البحرية التي تعمل ضمن حدودها، وهي: التاكسي المائي، الحافلة المائية، والسفن العابرة، كما لفتت الانتباه إلى أنه تم تهيئة الميناء لتصير قادرة على استقبال أحجام هائلة من الشحنات والركاب، بما يعادل ملايين الأطنان.

الحكومة الرقمية في الإمارات

خدمات وزارة الطاقة والبنية التحتية في مجال النقل البحري تحت خمس فئات، وقد أشارت أيضًا الوزارة المعنية بالطاقة والبنية التحتية إلى توفيرها مجموعة من الخدمات البحرية المتنوعة التي تلبي احتياجات الشركات، الأفراد، والمؤسسات الحكومية، هذه الخدمات مصنفة ضمن خمسة أقسام رئيسية:

الحكومة الرقمية في الإمارات
الحكومة الرقمية في الإمارات
  • الأول، يختص بالسفن التجارية وما يتعلق بها من أمور.
  •  والثاني، يركز على قوارب النزهة وترتيباتها.
  •  القسم الثالث يعنى بشؤون البحارة وكل ما يتعلق برفاهيتهم وسلامتهم.
  • أما القسم الرابع يتعلق بخدمات المندوبين الذين يقومون بمهام تمثيلية مختلفة.
  • الخامس يشمل خدمات المرافق المينائية وتسهيلاتها.

 وفي سياق متصل، أعلنت الوزارة عن بدء تشغيل خدمة العبارات في إمارة أبوظبي، والتي تقوم بنقل الركاب والمركبات عبر مسارات تربط بين جزيرة السعديات وجزيرة دلما والظنة، بالإضافة إلى جزيرة العالية، مما يحفز ذلك من خيارات النقل البحري في المنطقة.

الحكومة الرقمية في الإمارات
الحكومة الرقمية في الإمارات

خدمات التاكسي البحري في الإمارات

أعلنت السلطات الإماراتية عن بدء تشغيل خدمة العبارات البحرية التي تربط بين نقاط محورية متعددة، وتتضمن هذه الخدمة رحلات بين مرسى مارينا ومتحف اللوفر في أبوظبي، بالإضافة إلى توفير مسارات بين ياس مارينا ومنتجع ياس وترز إيج.

الحكومة الرقمية في الإمارات
الحكومة الرقمية في الإمارات

 كما تشمل الخدمة الجديدة مسارات بين ياس باي وياس مارينا، وأيضًا بين ياس باي ومنتجع ياس وتر إيج.

وسائل النقل البحري في دبي

وأشارت الحكومة إلى أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تقدم مجموعة متنوعة من خدمات النقل البحري والتي تشمل:

  • التاكسي المائي.
  • الباص المائي.
  • الفيري.
  • العبرات.

وأوضحت أن التاكسي المائي يعتبر وسيلة نقل فاخرة تستوعب حتى 20 راكبًا في كل رحلة، بينما يعمل التاكسي المائي بين منطقة الممزر ومنطقة دبي مارينا مرورًا بخور دبي.

وتتوزع خدمات التاكسي المائي على 40 محطة ركاب مختلفة، وتختلف رسومه بناءً على المسافة المقطوعة، كما يمكن استئجار التاكسي المائي للاستخدام الشخصي، مما يضيف مزيدًا من المرونة والخصوصية لهذه الخدمة.