برنامج مكافحة الاحتيال السيبراني

تعرف على خطوات التقديم في برنامج مكافحة الاحتيال السيبراني 1446

أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” عن بدء خطوات التقديم خطوات التقديم في برنامج مكافحة الاحتيال السيبراني خلال النسخة الثانية، ويعد هذا البرنامج واحداً من أهم الإجراءات الوطنية التي يسعى نحوها البنك لتدريب وتحسين مهارات الوظائف الوطنية في مجال مكافحة الاحتيال السيبراني، سوف تقام البرامج التدريبية في أبرز الجامعات البريطانية لمدة ثلاثة أشهر، ويتم توفير رابط التقديم للمهتمين بالمساهمة في البرنامج.

خطوات التقديم في برنامج مكافحة الاحتيال السيبراني 1446

بدء استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج مكافحة الاحتيال الإلكتروني اعتبارًا من 25 يوليو 2024، ولمدة أسبوعين، يرجى تقديم الطلبات عبر الإنترنت، من خلال زيارة الموقع الرسمي للبنك المركزي السعودي.

أبرز المعايير والمتطلبات اللازمة لتطبيق برنامج مكافحة الاحتيال السيبراني

أعلن البنك المركزي السعودي عن إطلاق برنامج تدريبي متقدم يهدف إلى دعم الكفاءات في مجال مكافحة الاحتيال،  يتأسس هذا البرنامج على محاور تدريبية نظرية وعملية مبتكرة، تلعب دوره في تطوير المهارات اللازمة للتصدي لمختلف أشكال الاحتيال المالي والتقني، ويشتمل البرنامج أيضًا مكونات أساسية تركز على أحدث الاستراتيجيات والأساليب المتبعة في هذا المجال الحيوي، ويتم ذلك باستيفاء بعض الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم حامل للجنسية السعودية.
  • يتعين حصوله على درجة البكالوريوس في تخصصات متعلقة بأمن المعلومات كالأمن السيبراني، هندسة البرمجيات، شبكات تقنية المعلومات، علوم الحاسب، أو علم البيانات، أو أي تخصص آخر يعترف به البنك.
  • لا ينخفض المعدل التراكمي عن جيد جداً.
  • إتقان اللغة الإنجليزية، ويفضل وجود شهادة معتمدة كـ IELTS أو  TOEFL .
  • ألا يتجاوز مدة سنتين من تاريخ التخرج.

ما أهمية التقديم على برنامج مكافحة الاحتيال السيبراني؟

في العصر الرقمي الذي نعيشه، يأتي دور برامج مكافحة الاحتيال السيبراني كعنصر أساسي في استراتيجيات الأمان للشركات، حيث تعتمد الشركات في قطاعات متنوعة مثل الطاقة، النقل، التجارة والتصنيع على البنية التحتية الرقمية والاتصالات الفورية لتقديم خدماتها بكفاءة و بتكاليف مقبولة.

ليس فقط الأصول المادية هي ما تحرص الشركات على حمايتها، بل تمتد الحماية لتشمل الأصول الرقمية أيضًا.

كما تسعى الشركات لتأمين أنظمتها ضد الوصول غير المصرح به، والذي قد ينتج عن هجمات سيبرانية متعمدة قد تؤدي إلى تسريب، سرقة، حذف أو تعديل البيانات الحساسة.

 إن تدابير الأمن السيبراني تلعب دورًا حيويًا في الدفاع عن تلك الأنظمة ضد مثل هذه الهجمات، مما يوفر حماية شاملة للبنية التحتية الرقمية للشركات.