غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء

تحديد مواعيد غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء

غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء، في إطار جهودها لتحسين الكفاءة وتقليل الاستهلاك، قررت الحكومة المصرية تعديل أوقات إغلاق المتاجر، حيث يتم إغلاقها في الساعة العاشرة مساءً بدلاً من الحادية عشرة مساءً ابتداءً من الشهر القادم،  هذا الإجراء يأتي من ضمن استراتيجية أوسع لترشيد استهلاك الطاقة.

غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء
غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء

وبالتالي أعلن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لمعالجة مشكلات انقطاع التيار الكهربائي، مشيرًا إلى خطة شاملة لتقليل الاستهلاك والتي من المتوقع أن تخفف الأحمال بحلول نهاية العام الحالي.

تحديد مواعيد غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء

أضاف مدبولي أنه منذ بداية تنفيذ خطة تخفيف الأحمال في عام 2023، تم وضع خطط لإنهاء مشكلة انقطاع الكهرباء بحلول نهاية عام 2024، كما أكد على أن الضغط على الموارد المالية لضمان توفير الكهرباء على مدار الساعة كبير، لكن ليس هناك مشكلة في القدرة على توليد الطاقة الكهربائية.

ونتيجة للتصاعد الملحوظ في درجات الحرارة، أصدرت وزارتي الكهرباء والبترول في مصر بيان مشترك يوم أمس، يوضح تمديد الفترة المخصصة لتقليل الأحمال الكهربائية لتصبح ثلاث ساعات يوميًا حتى نهاية الأسبوع.

 هذا الإجراء يأتي من خلال الجهود المبذولة للتعامل مع الطلب المتزايد على الطاقة، وفي سياق متصل، تعمل الوزارة على استيراد 17 شاحنة محملة بالغاز بنظام الدفع المؤجل، بهدف إعداد قدرات المحطات الكهربائية وضمان استمرارية تزويدها بالطاقة خلال الصيف، وذلك في مواجهة الضغط المتزايد على شبكات الكهرباء.

من جانبه، شرعت الحكومة المصرية منذ منتصف العام الماضي في تنفيذ خطة استراتيجية لتخفيف الأحمال الكهربائية، استجابةً للزيادة الكبيرة في الاستهلاك والضغوط التي تتعرض لها الشبكات، بالإضافة إلى مواجهة التحديات الناجمة عن نقص إمدادات الغاز.

غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء
غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء

مواعيد فتح المحلات في مصر

مواعيد عمل المحلات التجارية والمولات في مصر حددت من الساعة السابعة صباحًا حتى العاشرة مساءً يوميًا، باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات، بالنسبة للتعديلات التي تتعلق بالمناطق الساحلية والسياحية، يمكن تعديل هذه المواعيد بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

الأنشطة التجارية المرخص لها بالاستثناء

الأنشطة المستثناة تشمل:

  • محال البقالة
  • السوبر ماركت
  • المخابز والأفران

بالإضافة إلى بعض الأنشطة الليلية مثل:

  • بيع الفواكه والخضراوات
  • محلات الدواجن
  • أسواق الجملة
  • الصيدليات

تشغيل خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل:

يستمر تقديم هذه الخدمات على مدار 24 ساعة في اليوم وطوال العام، لتلبية احتياجاتهم في أي وقت.