الأمن السيبراني

تحذير هام من الأمن السيبراني: العروض الوهمية تنتشر في تطبيقات المراسلة

حث مجلس الأمن السيبراني الأفراد على التحقق من صحة العروض قبل الكشف عن أي معلومات شخصية أو فتح روابط مشبوهة، حيث جاء ذلك استجابة لانتشار الاحتيال الإلكتروني الذي يقصد المقيمين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة عبر تطبيقات المراسلة.

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

 لذلك ينبغي توخي الحذر من العروض الوظيفية المشبوهة وطلبات الحصول على معلومات شخصية أو الوظائف المغرية بالمكافآت الكبيرة مقابل مهام بسيطة، والوظائف المرتفعة المفاجئة، والوظائف التي تعلن عنها دون توفر المؤهلات اللازم، يدعو المجلس الأفراد إلى التفكير الجيد قبل مشاركة معلوماتهم الشخصية أو النقر على روابط مشبوهة.

الأمن السيبراني يحذر من العروض الوهمية في تطبيقات المراسلة

أكد مجلس الأمن السيبراني على ضرورة تحكم المستخدمين في محتوى مشاركاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وفي من يمكن رؤيتها، لتفادي انتهاك خصوصيتهم والوصول غير المصرح به وسرقة هويتهم واستغلال بياناتهم بطرق غير مشروعة، ومن هذا المنطلق يتعين على الأفراد التحقق من أن المعلومات التي يشاركونها تعرض وتشارك بوسائل تراعي راحتهم وسلامتهم الشخصية.

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

بالإضافة إلى ذلك، يحث المجلس الأفراد على تكثيف حمايتهم على الإنترنت من خلال استخدام كلمات مرور قوية وتفعيل المصادقة متعددة العوامل وتحديث إعدادات الخصوصية الخاصة بهم.

ويشير أيضًا إلى إتاحة سبع تهديدات محتملة على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل سرقة الهوية واحتمال تعرض الشخص لعمليات احتيال والتهديدات السيبرانية والمخاطر الأمنية، وخطر المشاركة داخل مواقع تسبب خسائر مادية، والأذى للسمعة الشخصية من خلال نشر محتوى غير لائق وانتهاك الخصوصية.

تنبيه احتيال تطبيقات المراسلة.. تقع فريسة للعروض الوهمية

بخصوص الوقاية من مخاطر الاحتيال الإلكتروني، كشفت الحكومة الرقمية مجموعة من التوجيهات الرئيسية، مثال لذلك،  تجنب نشر البيانات الشخصية على منصات غير موثوقة، وعدم النقر على روابط الرسائل المشبوهة أو تنزيل التطبيقات من مصادر مجهولة.

 ويلزم على المستخدمون أخذ نسخة احتياطية من بياناتهم وتحديث أنظمة هواتفهم بانتظام ومتابعة التحذيرات الأمنية من الشركات المصنعة.

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

تحذر الحكومة الرقمية من أربعة علامات تشير إلى أن شخصاً قد تعرض للاحتيال الإلكتروني، مثل انخفاض مفاجئ في عمر البطارية وبطء في الجهاز الذكي وتنفيذ مهام غير مصرح بها مسبقاً وزيادة في درجة حرارة الجهاز دون استخدام تطبيقات مكثفة.

يخاطب القانون الجرائم والعقوبات المتعلقة بالاعتداء على البيانات والمعلومات الشخصية والتسول الإلكتروني والاحتيال الإلكتروني والابتزاز والتهديد الإلكتروني والسب والقذف وسواها من الجرائم الإلكترونية، لذا، ينصح المستخدمون بالالتزام بتلك التوجيهات للوقاية من الاحتيال الإلكتروني والحفاظ على سلامتهم الشخصية والمعلوماتية.