أبرز المعالم المعمارية في دبي

تعرف على أبرز المعالم المعمارية في دبي والتي تجسد التاريخ

أبرز المعالم المعمارية في دبي، تأتي دبي كوجهة حضرية تشتهر بتصاميمها المعمارية الفريدة التي تجسد الروعة وتصل إلى الأفق بارتفاعاتها المتنوعة، مما يجعلها تظهر بأعمال فنية عالمية مميزة بعناصرها وغناها، وإمكانياتها في دمج العناصر التقليدية بلمسات معاصرة.

أبرز المعالم المعمارية في دبي

أبرز المعالم المعمارية في دبي
أبرز المعالم المعمارية في دبي

تشتهر دبي بخمسة تحف معمارية رائعة تجسد الدمج بين تراث الأجداد وابتكارات العصر الحديث، مع نظرة مستقبلية تلهم العالم، هذه المعالم أصبحت أماكن رئيسية للزوار من شتى أنحاء الكرة الأرضية، الذين يأتون بالملايين كل عام ليستمتعوا بروعة التصميم المعماري والخدمات المتميزة، وفي هذا السياق، نال “دبي مول”، الذي استقطب 99% من الزوار الدوليين في العام الماضي، لقب “الوجهة السياحية الأكثر شهرة” للسنة الخامسة على التوالي.

جولة في أماكن من أبرز معالم دبي المعمارية التي تستحق الزيارة

برج خليفة – رمز لطموحات دبي

  • يتميز برج خليفة، بارتفاعه الذي يبلغ حوالي 828 متراً، رمزًا عالميًا يعكس طموحات دبي الواسعة، حيث تم تشييده عام 2010، وأصبح وجهة سياحية رائدة بذاته.
  • كما يتميز بمنصة مشاهدة في الطابق رقم 124، والتي تعتبر أعلى منصة في الهواء الطلق في العالم، وتعتبر نقطة جذب للزوار من مختلف أنحاء العالم.

برواز دبي

  • برواز دبي يقف شامخًا داخل حديقة زعبيل، بارتفاع 150 مترًا وامتداد على مساحة 105 أمتار، بينما يوفر برواز دبي لزواره رؤية بانورامية لأبراج الإمارات وبرج خليفة، إضافة إلى الأحياء القديمة من دبي مثل ديرة.
  • كذلك يتضمن برواز دبي متحف ومعرض على الطابق الأرضي، بالإضافة إلى مصعد بانورامي ينقل الزوار من الطابق الأرضي إلى الطابق العلوي.
  • برواز دبي أصبح بسرعة واحدًا من أبرز معالم الجذب السياحي في دبي، حيث استقبل أكثر من مليون زائر خلال العام الأول من افتتاحه بالكامل، ويُعد أكبر برواز في العالم.

متحف المستقبل

أبرز المعالم المعمارية في دبي
أبرز المعالم المعمارية في دبي
  • يعد “متحف المستقبل” واحدًا من أبرز المعالم السياحية في دبي، حيث يقع على شارع الشيخ زايد ويمثل تطلعات “مؤسسة دبي للمستقبل” نحو استكشاف وتوقع التطورات المستقبلية بالاعتماد على التقنيات والعلوم.
  •  
  • المتحف الذي افتتح أبوابه في فبراير 2022، يقدم تجربة مختلفة تجمع بين المعارض التقليدية والتفاعلية، بالإضافة إلى تقديم مفاهيم متنوعة، ويعتبر المقر الرئيسي لمبادرة “نوابغ العرب” التي تهدف إلى اكتشاف ودعم المواهب العربية الاستثنائية في مختلف المجالات.
  • تتألف التجربة الرئيسية في المتحف من خمسة أقسام رئيسية تشمل محطة الفضاء المدارية “أمل”، ومختبر إعادة تأهيل الطبيعة، وتجربة “الواحة” لتحفيز الحواس، ومعرض “المستقبل اليوم”، بالإضافة إلى منطقة “أبطال المستقبل”.

دبي مول

  • يعد دبي مول، الذي يعتبر أكبر مركز للتسوق حول العالم من حيث المساحة الإجمالية، من أبرز الوجهات التجارية والترفيهية في دبي، كما يتمتع هذا المول، الذي افتتح أبوابه عام 2008، بشعبية كبيرة بين الزوار والمقيمين في دبي.
  • بالقرب من “برج خليفة”، يمتد “دبي مول” على مساحة مليون متر مربع ويضم أكثر من 1200 متجر والعديد من المطاعم.
  •  كذلك يضم المول عدة معالم جذب رئيسية مثل حلبة تزلج على الجليد، وحديقة للكائنات المائية، أكواريوم وبالتالي لديه مجموعة متنوعة من الحيوانات المائية، وسينما متعددة الطوابق، ومناطق ترفيهية مثل “سيجا” ومنطقة الألعاب للأطفال.