تقليل الاغتراب للعام الدراسي 2024

خطوات التسجيل في تقليل الاغتراب للعام الدراسي 2024

أعمال تنسيق الجامعات لعام 2024 ما زالت جارية، ومن المتوقع أن يعلن مكتب التنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا عن نتائج المرحلة الثانية قريبًا، حيث تم تمديد فترة التقديم ليوم إضافي، لينتهي في السابعة مساء يوم الأحد الموافق 25 أغسطس 2024، بعد ذلك، سوف ينتقل مكتب التنسيق إلى المرحلة الثالثة، والتي غالبًا ما تبدأ بحد أدنى 50% لكل من الشعب العلمية والأدبية، فيما يلي نوضح رابط التسجيل في تقليل الاغتراب للعام الدراسي 2024.

رابط التسجيل في تقليل الاغتراب للعام الدراسي 2024

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن عملية تسجيل طلبات تقليل الاغتراب لعام 2024 لطلاب الشعبتين الأدبية والعلمية متاحة عبر موقع التنسيق الإلكتروني، يمكن للطلاب الوصول إلى الموقع مباشرة من خلال الضغط متابعة الآتي:

تقليل الاغتراب للعام الدراسي 2024
تقليل الاغتراب للعام الدراسي 2024
  • يجب زيارة الموقع المخصص للتنسيق الإلكتروني
  •  من هناك، يتم اختيار الخدمات المتعلقة بتنسيق الثانوية العامة.
  •  من ثم الضغط على الخيار المتعلق بخدمات تقليل الاغتراب.
  •  يتطلب الأمر تحديد نوع الشهادة التي تم الحصول عليها، وإدخال رقم الجلوس الخاص بالطالب، بالإضافة إلى الرقم السري.
  •  بعد ذلك، يتم الضغط على خيار لإنشاء قائمة جديدة واختيار خدمة تقليل الاغتراب مرة أخرى.
  •  يجب على الطالب إدخال تفاصيل التخصص والكلية أو المعهد الذي يرغب في الانضمام إليه، وكذلك إدخال الرقم القومي والرقم السري والرقم التأكيدي.
  •  وأخيرًا، يقوم بالضغط على خيار لتسجيل البيانات وطباعة ورقة التحويل اللازمة لإتمام عملية التنسيق.

موعد بدء مرحلة تقليل الاغتراب في تنسيق الجامعات 2024

منذ إعلان نتائج المرحلة الأولى، يتساءل العديد من الطلاب عن موعد فتح باب تقليل الاغتراب، وأكد مكتب التنسيق أن باب تقليل الاغتراب سيفتح لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد إعلان نتائج المرحلة الثانية، المتوقع صدورها قريبًا.

 تنقسم مرحلة تقليل الاغتراب إلى نوعين: التحويل المناظر وغير المناظر، وتتم جميع التحويلات إلكترونيًا في حدود 10% من سعة الكلية المستهدفة، حيث يسمح بعملية تقليل الاغتراب مرة واحدة فقط دون تحويل ثلاثي.

بينما أكد المكتب أنه بعد انتهاء المرحلة الثالثة، يتم فتح باب تقليل الاغتراب لهذه المرحلة أيضًا وفق النسبة القانونية المعتمدة وبنفس القواعد، ويذكر أن المرحلة الثانية من التنسيق بدأت بحد أدنى 265 درجة للشعبة العلمية، أي بنسبة 64.63%، و230 درجة للشعبة الأدبية بنسبة 56.9%ن وبالتالي يبلغ عدد المتقدمين لهذه المرحلة حوالي 286,088 طالبًا لشعبة علمي علوم ورياضة، و66,969 طالبًا للشعبة الأدبية.