توطين المهن الهندسية

توطين المهن الهندسية بنسبة 25% يبدأ تنفيذه غداً الأحد في المملكة

في الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من التساؤلات من قبل المواطنين السعوديين حول توطين المهن الهندسية في المملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ بمعدل 25% اعتباراً من يوم الأحد الموافق 21 يوليو 2024.

توطين المهن الهندسية
توطين المهن الهندسية

سوف يتم تنفيذ هذا القرار على كافة المنشآت الخاصة بالقطاع الخاص، مما يحسن فرص العمل للكادر الوطني، يأتي هذا القرار بمثابة خطوة مهمة من المبادرات الهادفة إلى تطوير استدامة التوظيف وتحقيق رؤية المملكة 2030.

وزارة العمل تعلن بدء توطين المهن الهندسية بنسبة 25%

 من المتوقع أن يوفر هذا القرار أكثر من 8000 فرصة عمل جديدة في المهن الهندسية للشباب السعودي، مما يتيح لهم التمتع بفرص التطوير المهني والتقدم الوظيفي في مجالات هامة وحيوية، لتحقيق الهدف المطلوب، ومن هذا المنطلق سوف يكون إلزامي على المنشآت التي تضم خمسة مهندسين أو أكثر الالتزام بنسبة توطين تصل إلى 25%.

توطين المهن الهندسية
توطين المهن الهندسية

القطاع الخاص وبرامج الدعم: شراكة من أجل التنمية

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية مجموعة من البرامج الداعمة للقطاع الخاص، بهدف دعم توظيف المواطنين السعوديين، هذه البرامج تشمل:

  •  مبادرات لتسهيل عملية جذب المواهب.
  •  العثور على المرشحين المؤهلين.
  •  تقديم التدريب والتأهيل اللازم.
  •  بالإضافة إلى دعم استمرارية التوظيف.

كما توفر الوزارة إرشادات حول توطين الوظائف والنسب المحددة لذلك مع التأكيد على أهمية الالتزام بالقوانين لتجنب العقوبات المترتبة على المخالفات، وذلك من خلال الدليل المتاح على موقعها الإلكتروني الرسمي.

توطين المهن الهندسية
توطين المهن الهندسية

هل يمكن للشركات الصغيرة أيضًا الاستفادة من هذه البرامج؟

بالطبع، تستطيع الشركات الصغيرة الاستفادة من برامج دعم التوطين المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تشمل هذه البرامج خدمة نطاقات والاحتساب الفوري، والتي تم تصميمها لاحتساب معامل التوطين بشكل آلي لكافة كيانات الرقم الموحد للمنشآت، وتصنيفها ضمن نطاقات مختلفة بناءً على نسب التوطين.

كما تقدم الوزارة خدمات متنوعة وفقاً للنطاق، على سبيل المثال، السماح للمنشآت بطلب تأشيرات لأي مهنة يطلبها صاحب العمل.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل وكالة التوطين على توفير برامج التوطين للأنشطة والقطاعات الاقتصادية الجاذبة للمواطنين والمواطنات، ودعم زيادة مشاركتهم في سوق العمل.

 للمزيد من المعلومات حول كيفية الاستفادة من هذه البرامج، يمكن زيارة الموقع الرسمي للوزارة.