كام حصة المواطن من السكر: وزارة التموين ترد على استفسارات المواطنين

حصة المواطن من السكر

توفر وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر مجموعة متنوعة من السلع الغذائية ضمن نظام التموين، والذي يشمل 31 سلعة مختلفة بالإضافة إلى الخبز المدعم،  يحصل كل فرد على حصة من هذه السلع، ومن ضمنها حصة المواطن من السكر، حيث تحدد الوزارة حصة السكر بمعدل 2 كيلو جرام لكل فرد، بحد أقصى 8 كيلو جرامات لكل بطاقة تموينية تضم 4 أفراد، وتتخذ الوزارة خطوات استباقية لضمان توفير مخزون استراتيجي من السلع الغذائية، وقد نجحت في ذلك خلال الأزمات الأخيرة مثل جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

كام حصة المواطن من السكر في التموين

تعمل وزارة التموين على توفير مجموعة من السلع الغذائية المدعومة للمواطنين عبر نظام التموين، ويتضمن ذلك توفير السكر بكمية محددة لكل فرد مسجل على البطاقة التموينية، كما يتم صرف كيلو جرام واحد من السكر لكل فرد، مع تحديد حد أقصى يبلغ 6 كيلو جرامات للبطاقة الواحدة.

حصة المواطن من السكر
حصة المواطن من السكر

 على سبيل المثال، إذا كانت البطاقة تحتوي على فردين، يتم صرف 2 كيلو جرام من السكر، وإذا كانت تحتوي على ثلاثة أفراد، يتم صرف 3 كيلو جرامات، وبالنسبة لبطاقة تحتوي على ستة أفراد، يتم صرف 6 كيلو جرامات كحد أقصى.

تكلفة السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024

فيما يخص أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024، نجد الآتي:

  •  سعر كيلو السكر المعبأ يبلغ 12.60 جنيه.
  •  زيت الخليط 800 مل يتم بيعه بسعر 30 جنيهًا.
  •  أما المكرونة فتتوفر في عبوتين: 400 جرام بسعر 7.75 جنيه و800 جرام بسعر 15.5 جنيه.
  • كما تشمل القائمة دقيق معبأ بسعر 18 جنيهًا للكيلو.
  •  عدس مجروش بسعر 21 جنيهًا للنصف كيلو.
  •  فول معبأ بسعر 9 جنيهات للنصف كيلو.
  •  مسلى صناعي بسعر 36 جنيهًا لعبوة 800 جرام.

بخصوص سعر السكر الحر، الذي تم طرحه في السابق على بطاقات التموين بسعر 27 جنيهًا للكيلو، تم إيقاف صرفه بعد تحسن توفره في الأسواق بنفس السعر، ومع ذلك، أكدت وزارة التموين أن سعر السكر المدعوم سيبقى ثابتًا عند 12.6 جنيهًا للكيلو، دون زيادة.