حقيقة إلغاء رسوم المرافقين

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين

صرحت الإدارة المختصة بشؤون الجوازات في المملكة العربية السعودية بتفاصيل متعلقة حقيقة إلغاء رسوم المرافقين نافية الأنباء التي تحدثت عن إلغائها، حيث أن هذه الرسوم هي مبالغ مالية يتم سدادها من قبل الأشخاص غير السعوديين المستقرين في البلاد وتشمل هذه الرسوم أفراد العائلة الذين يقيمون معهم، مثل الزوجة، الأخ، الوالدين، أو الأصدقاء.

قرار الجوازات السعودي

صرحت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بشأن الشائعات حول إلغاء الرسوم المفروضة على المرافقين، مؤكدة أن هذه الرسوم تطبق على الأجانب المقيمين داخل المملكة، و يعرف المرافق بأنه عضو من العائلة مثل الزوجة، الأخ، أحد الوالدين، أو صديق، ووتتراوح تكاليف هذه الرسوم وفقًا للفئة العمرية للمرافق وقد تصل في بعض الحالات إلى 500 ريال سعودي هذه الرسوم تدفع للشخص الذي يرافق المقيم خلال فترة إقامته.

شائعات عن إلغاء رسوم المرافقين

تداولت الأنباء مؤخرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي حول إشاعات تفيد بأن السلطات السعودية قد ألغت الرسوم المفروضة على المرافقين إلا أنه لم تصدر أي تأكيدات رسمية من قبل الجوازات السعودية بهذا الخصوص. 

من جهة أخرى شهدت الرسوم المتعلقة بالمرافقين للمقيمين في المملكة العربية السعودية تغييرات متعددة عبر الزمن على سبيل المثال في عام 2017 قامت الإدارة العامة للهجرة والجوازات بتحديد رسوم المرافقين بمبلغ مائة ريال سعودي لكل مرافق يأتي مع المقيمين إلى البلاد.

رسوم المرافقين خضعت لتعديلات كثيرة

خلال العام 2018 قامت الهيئة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بزيادة تكلفة الغرفة إلى 200 ريال سعودي واستمرت هذه الزيادة حتى بداية العام التالي، بالإضافة إلى ذلك تم تحديد رسوم المرافقين للمقيمين بـ300 ريال سعودي والتي شهدت ارتفاعًا لتصل إلى 500 ريال سعودي في عام 2022 وقد تمت الموافقة على هذه الزيادة قبل عامين من ذلك.

من جانب آخر كشفت وزارة الصحة السعودية يوم الأربعاء عن تسجيل 602 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بينما تم تسجيل شفاء 556 حالة ووفاة حالتين خلال فترة الـ24 ساعة الماضية.