طريقة استرجاع رسائل الماسنجر

طريقة استرجاع رسائل الماسنجر المحذوفة نهائيا بعد إرسالها

يعتبر فقدان الرسائل المهمة على منصات التواصل الاجتماعي مشكلة شائعة تواجه العديد من المستخدمين، خاصة عند استخدام تطبيقات مثل ماسنجر التابع لفيسبوك، وقد يجد البعض أنفسهم بحاجة إلى استرجاع رسائل المحذوفة نهائيًا، سواء كانت قد تم حذفها عن طريق الخطأ أو بقرار مسبق، لكن، هل هناك طريقة استرجاع رسائل الماسنجر المحذوفة بالفعل؟ وما هي الطرق المتاحة لتحقيق ذلك؟ في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل كيفية استرجاع رسائل ماسنجر المحذوفة نهائيًا بعد إرسالها.

هل يوجد طريقة استرجاع رسائل الماسنجر المحذوفة نهائيًا؟

قبل الشروع في البحث عن طرق لاسترجاع الرسائل المحذوفة، يجب أولاً أن نفهم هل يمكن استعادة الرسائل التي تم حذفها نهائيًا من ماسنجر أم لا، الإجابة المختصرة هي أن استعادة الرسائل المحذوفة نهائيًا ليست مضمونة دائمًا، ولكن هناك بعض الحلول التي قد تنجح بناءً على ظروف معينة، وهي:

النسخ الاحتياطي للمحادثات

إحدى الطرق الأكثر فعالية لضمان عدم فقدان الرسائل هو استخدام ميزة النسخ الاحتياطي التي يقدمها فيسبوك، حيث يمكن للمستخدمين تفعيل النسخ الاحتياطي للمحادثات عبر إعدادات الحساب، بالإضافة إلى إمكانية تخزين نسخة من المحادثات على السحابة أو في جهاز المستخدم،  هذا النسخ الاحتياطي يمكن أن يكون مفتاحًا لاسترجاع الرسائل في حال تم حذفها نهائيًا.

استرجاع الرسائل عبر أرشفة المحادثات

في بعض الأحيان، قد لا تكون الرسائل قد تم حذفها نهائيًا بل قد تكون قد أُرشفت، يمكن الوصول إلى الرسائل المؤرشفة عبر القائمة الجانبية في ماسنجر،  للقيام بذلك، يمكن للمستخدمين فتح قائمة الأرشيف والبحث عن المحادثة التي تم أرشفتها.

طريقة استرجاع رسائل الماسنجر
طريقة استرجاع رسائل الماسنجر

استخدام أدوات استرجاع البيانات

هناك العديد من الأدوات والتطبيقات التي تقدم خدمات استرجاع البيانات المحذوفة، بما في ذلك الرسائل النصية، لذلك بعض هذه الأدوات قد تكون قادرة على استرجاع الرسائل المحذوفة من ماسنجر إذا كانت لا تزال محفوظة في ذاكرة الجهاز، ومع ذلك، يجب على المستخدمين توخي الحذر عند استخدام مثل هذه الأدوات للتأكد من أنها من مصادر موثوقة ولا تشكل خطرًا على خصوصية البيانات.

استعادة الرسائل عبر فيسبوك داونلود

يمكن للمستخدمين استعادة الرسائل عبر فيسبوك داونلود، وهي ميزة تمكن المستخدمين من تنزيل جميع بياناتهم من فيسبوك بما في ذلك الرسائل، بينما يمكن تفعيل هذه الميزة من خلال الدخول إلى إعدادات الحساب ثم الانتقال إلى قسم “معلوماتك على فيسبوك” واختيار “تنزيل نسخة من بياناتك”، بمجرد تنزيل الملف، يمكن للمستخدمين البحث عن الرسائل المحذوفة ضمن هذا الملف.

شاهد أيضًا

“سامسونج” تنوي إضافة الترجمة الفورية لـ “واتساب”

الاتصال بالدعم الفني لفيسبوك

إذا لم تنجح أي من الحلول السابقة، يمكن للمستخدمين محاولة الاتصال بفريق الدعم الفني لفيسبوك وطلب المساعدة، قد يتمكن الدعم الفني من استعادة الرسائل المحذوفة إذا كانت هناك سجلات محفوظة على خوادم فيسبوك.

كيفية استعادة الرسائل المحذوفة من الماسنجر على هاتفك الذكي

لإعادة استرداد الرسائل المحذوفة من تطبيق الماسنجر، يمكن استخدام برامج متخصصة في استعادة البيانات مثل Recuva، والتي تتوافق مع أجهزة الأيفون والأندرويد، الخطوات المطلوبة لاسترجاع محادثات الفيس بوك تتضمن:

طريقة استرجاع رسائل الماسنجر
طريقة استرجاع رسائل الماسنجر
  • بعد تثبيت التطبيق على الهاتف المحمول، يجب فتحه لبدء عملية الاسترداد.
  •  يتطلب الأمر تحديد المكان الذي يتم فيه حفظ بيانات الماسنجر على الجهاز.
  •  يجب فتح الملف الخاص بتخزين البيانات والبحث ضمنه عن الملفات التي تم حذفها من محادثات الفيس بوك.
  • بعد تحديد ملفات الرسائل المحذوفة المراد استرجاعها، يتم النقر عليها لتحديدها.
  •  يتم الضغط على خيار استعادة لبدء عملية استرجاع ملفات messages.db المحذوفة.

باتباع هذه الخطوات، تتم عملية استرجاع الرسائل المحذوفة تلقائيًا، و سيتمكن المستخدم من العثور على الرسائل في المكان الأصلي الذي كانت محفوظة فيه قبل الحذف، هذه العملية تعتبر حلاً فعالاً لاسترداد المحادثات المهمة التي قد تكون قد فقدت عن طريق الخطأ.

كيف تحمي نفسك من فقدان الرسائل المهمة؟

لتجنب فقدان الرسائل المهمة في المستقبل، ينصح المستخدمون بتفعيل النسخ الاحتياطي الدوري للمحادثات وتجنب حذف الرسائل إلا عند الضرورة القصوى، كما ينصح بحفظ نسخ من المحادثات المهمة في مكان آمن يمكن الوصول إليه بسهولة.