كشف وزارة الحج عن حقيقة الزيارات العائلية بأداء مناسك الحج في عام 2024

أداء مناسك الحج في عام 2024، تم طرح استفسار على الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة بشأن إمكانية أداء الحج لحاملي تأشيرة الزيارة العائلية، وقد أوضحت الوزارة أنه لا يجوز بأداء مناسك الحج إلا لمن حاصل على تأشيرة حج مخصصة أو يقيم بشكل نظامي داخل المملكة العربية السعودية، حيث جاء هذا التوضيح ردًا على سؤال أحد المواطنين الذي تساءل: هل يسمح بالحج لحاملي تأشيرة الزيارة العائلية؟، تابع المزيد خلال السطور التالية.

أداء مناسك الحج للحاصلين على تأشيرة الزيارات العائلية

صرحت السلطات المعنية بشؤون الحج في المملكة العربية السعودية بأن الأخبار التي تم تداولها عن السماح لأصحاب تأشيرات الزيارة بأنواعها المختلفة بإتمام فريضة الحج غير صحيحة، كما ذكرت أن الإعلانات التي تشير إلى ذلك مضللة وغير دقيقة، مؤكدة على أن التصريح بأداء الحج يقتصر فقط على الأشخاص الحاصلين على تأشيرات حج خاصة، وليس على تأشيرات الزيارة العائلية.

عقوبة الحج بغير إذن للزائرين

أعربت وزارة الداخلية السعودية أن أولئك الذين يتم القبض عليهم بدون إذن الحج في مكة، المدينة المقدسة في المنطقة الوسطى من مكة، سيتعرضون لنفس العقوبة التي يتعرض لها أولئك الذين لا يلتزمون بقواعد وأنظمة الحج، وسيتم تغريم محطة سكة حديد الرصيفة والمقامات ومراكز الحواجز الأمنية ومراكز الأمن المؤقتة ومراكز الفرز مبلغ 10 آلاف ريال خلال، ويتم إعادة الأشخاص إلى بلادهم، ومنعهم من دخول المملكة وفقا للشروط التي يحددها القانون.

هل يوجد استثناءات في قرار منع أداء الحج؟

بالفعل، هناك استثناءات محددة تتعلق بقرار منع أداء الحج، حسب المصادر الدينية، وتتضمن التالي:

  •  يتيح النظر في الحج للأشخاص الذين لديهم عذر مانع لا يسمح بزواله، مثل الشيخوخة أو المرض الشديد.
  •  كما يسمح بالحج نيابةً عن شخص متوفى إذا كان عليه حج فرض لم يؤده قبل وفاته.
  •  وقد أكدت السلطات الدينية أن قرار منع الحج بدون إذن يأتي وفقًا للنصوص الشرعية، مع مراعاة قواعد المكان والزمان وتحقيق قاعدة التيسير ورفع الحرج عن المسلمين.
  • وبالتالي تفرض عقوبات على من يخالف تعليمات الحج بدون تصريح، وتشمل غرامات مالية وإجراءات أخرى، لذلك ينصح بالتحقق من الشروط والأحكام الرسمية قبل التخطيط للحج.