كل ما تحتاج معرفته حول تعديلات قانون الإيجار القديم

إيجار محلات 800x533 1

تعديلات قانون الإيجار القديم، تعد قوانين الإيجار القديم في مصر من ضمن القضايا الشائعة التي تواجه المجتمع منذ أعوام، حيث أن هذه القوانين فرضت في فترات سابقة وأصبحت بحاجة إلى مراجعة وتحديث لتتناسب مع الظروف الحالية، كما تهدف التعديلات الجديدة المقترحة إلى تحقيق التوازن بين حقوق المالكين والمستأجرين، وضمان بيئة قانونية عادلة ومستدامة للجميع، في هذا السياق سوف نسلط الضوء في هذا المقال على أبرز التعديلات المقترحة على قانون الإيجار القديم والنقاط الهامة التي يجب على المالكين والمستأجرين معرفتها.

تعديلات قانون الإيجار القديم

maxresdefault 2 2

يبحث عدد كبير من أعضاء مجلس النواب في مصر إلى إيجاد حلول لأزمة الإيجار القديم بوسائل تحرص على تلبية احتياجات ومتطلبات كل من الساكن والمالك، كما يولي مجلس النواب اهتمام خاص من خلال تقديم الدعم من خلال إتاحة وحدات سكنية في إطار الإسكان الاجتماعي، بينما هناك مقترحات تدعو لإجراء دراسة حالة عاجلة للمستأجرين لتحديد من هم القادرون ماليًا على تحمل الإيجار المرتفع، وبالتالي يقترح إنشاء صندوق تكافل لتعويض الفارق بين الإيجار القديم والجديد لتخفيف العبء المالي عن المستأجرين.

أبرز التغييرات المقترحة على نظام الإيجار القديم الجديد

تهدف التعديلات إلى تصاعد قيمة الإيجار القديمة تدريجيا بما يتماشى مع معدلات التضخم والتغيرات الاقتصادية، ويقترح أن يتم تعديل الإيجار بناءً على نسب مئوية محددة تزداد سنويًا حتى تصل إلى القيمة السوقية العادلة، وتتمثل التعديلات الضرورية المقترحة التالي:

تحديد المدة الزمنية لعقود الإيجار القديمة مع إمكانية تجديدها بناءً على اتفاق بين الطرفين.

  •  يهدف هذا التعديل إلى منح المالكين مرونة أكبر في إدارة ممتلكاتهم وفي الوقت نفسه توفير الحماية اللازمة للمستأجرين.
  •  كما يدعم حقوق المالكين في استرداد ممتلكاتهم عند الحاجة، مثل استخدام العقار لأغراض شخصية أو عائلية.
  • ومن ناحية أخرى، يضمن حقوق المستأجرين في تلقي فترة زمنية كافية للبحث عن سكن بديل في حالة إنهاء العقد.
  •  كما يتم تسهيل الإجراءات القانونية المتعلقة بفض النزاعات بين المالكين والمستأجرين وتقل مدة الفصل في القضايا المتعلقة بالإيجار.
  •  بجانب ذلك يوفر ذلك دافع للمالك والمستأجر للوصول  إلى حلول ودية قبل اللجوء إلى المحاكم. وتُوضع استثناءات أو تسهيلات للفئات الضعيفة، مثل كبار السن والأسر ذات الدخل المحدود، لضمان عدم تعرضهم للإخلاء دون توفير بدائل مناسبة.