كيف انزل من وزني.. تعرفي على العوامل المؤثرة على فقدان الوزن بسهولة بالغة

تعرفي على العوامل المؤثرة على فقدان الوزن، تعتبر رحلة إنقاص الوزن من الأهداف الضرورية التي تطمح إليها العديد من النساء والشابات، حيث يذهب معظمهم إلى الإجراءات الجراحية للتخسيس أو استخدام أدوية قد تضر بالجهاز الهضمي،  في المقابل يختار آخرون اتباع نظام غذائي صحي والاستمرار على التمارين الرياضية بشكل يومي، وبالرغم من هذه الجهود الجبارة، يوجد عوامل متعددة قد تؤثر على عملية فقدان الوزن وتمثل عقبات أمامها، وهذه العوامل سنقوم بتسليط الضوء عليها في مقالنا.

تعرفي على العوامل المؤثرة على فقدان الوزن

maxresdefault 1 2

العديد من الأشخاص ليس لديهم معرفة بأن هناك مجموعة عوامل مؤثرة في عملية خسارة الوزن، والتي قد تسبب تباطؤ هذه العملية، خلال النقاط التالية نوضح لكم اليوم شرح لهذه العوامل عبر الخطوات الآتية:

الجنس

  •  تلعب الدهون المتراكمة في العضلات دورًا هامًا في عملية خسارة الوزن، حيث تمتلك النساء معدل دهون إلى عضلات أعلى بحوالي 10% مقارنة بالرجال، مما يعني أن نسبة حرق السعرات الحرارية لديهن أقل، وبالتالي، يمكن للرجال فقدان كميات أكبر من الوزن مقارنة بالنساء اللواتي يتبعن نفس النظام الغذائي، هذا الأمر تم تأكيده عبر دراسات عديدة.

العمر

  • مع تقدمك في العمر، يتعرض جسمك لتغيرات هرمونية، وكلها تجعل جسمك يحرق سعرات حرارية أقل ويبطئ معدل ضربات القلب.

وزن الجسم

  • وزن الجسم من أبرز العوامل التي تؤثر على خسارة الوزن فعلى سبيل المثال في حالة وصول الشخص لوزن 146 كيلو وعندما يحد من  تناول ألف سعرة حرارية في اليوم، يمكن أن يفقد 4.5 من وزنه.

العجز في السعرات الحرارية

  • لا بد من الاهتمام  بنقص السعرات الحرارية، لأنها من أكثر العوامل التي تلعب دور في فقدان الوزن، لكن يجب مراعاة أن التصاعد في إنقاص السعرات الحرارية يعمل على تقليل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وذلك من أكثر الأشياء التي تضر الجسم.

النوم

  • كثير من الناس لا يعرفون أن النوم هو أحد أهم عوامل فقدان الوزن، ولكن الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

هل يمكن أن تشارك معي نصائح لتسهيل عملية إنقاص الوزن؟

إنقاص الوزن يمكن أن يكون صعب، لكن باتباع بعض النصائح الفعالة يمكن تسهيل هذه العملية، ومن ضمنها:

  •  تأسيس نظام غذائي متوازن يشمل تنوع في الأطعمة الغنية بالمغذيات و الفقيرة بالسعرات الحرارية.
  • الاعتدال في تناول الطعام والتركيز على الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، يمكن أن يساعد ذلك في تحقيق الأهداف.
  •  كما أن النشاط البدني المنتظم ضروري لحرق السعرات الحرارية وتعزيز الصحة العامة.