متحور إنفلونزا الطيور

متحور إنفلونزا الطيور: منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول وفاة بشرية

أول وفاة بشرية متحور إنفلونزا الطيور، أفادت منظمة الصحة العالمية بوفاة مواطن مكسيكي يبلغ من العمر 59 عامًا، وذلك عقب تشخيصه بإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع H5N2، وهي الحالة الأولى التي يتم التعرف عليها عالميًا، وقد توفي الرجل في 24 من أبريل، بعد تعرضه لأعراض تضمنت الحمى وصعوبة في التنفس، إلى جانب الإسهال والغثيان والتعب الشديد، بينما تعد هذه الحالة الأولى المسجلة لإصابة إنسانية بالمتحور H5N2 من فيروس إنفلونزا الطيور، وكذلك أول إصابة بفيروس H5 تسجل في المكسيك.

منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول وفاة بشرية متحور إنفلونزا الطيور

متحور إنفلونزا الطيور
متحور إنفلونزا الطيور

أضافت الهيئة المعنية أن المريض لم يكن لديه اتصال مسبق بالدواجن أو أي حيوانات أخرى،  وأشارت إلى أنه كان يعاني من مجموعة حالات صحية قبل أن يصبح غير قادر على مغادرة الفراش لمدة ثلاثة أسابيع لأسباب غير مرتبطة بالأعراض اللاحقة التي ظهرت عليه، وفي سياق متصل، سجلت المكسيك إصابات بسلالة H5N2، وهي متحور من فيروس إنفلونزا الطيور، بين الطيور الداجنة.

تجدر الإشارة إلى أن الإصابة بإنفلونزا الطيور تنقل إلى الأشخاص بشكل نادر، ولكنها قد تكون خطيرة وتؤدي إلى معدلات وفاة مرتفعة عند الإصابة، وغالبًا ما يكون سبب العدوى للإنسان هو الاتصال القريب بالطيور المصابة، سواء كانت طيور حية أو ميتة، أو عن طريق التواجد في أماكن ملوثة بالفيروس.

ما هي أعراض إنفلونزا الطيور؟

إنفلونزا الطيور هي عدوى فيروسية قد تصيب البشر وتتمثل أعراضها في الآتي:

  • الحمى.
  •  سعال.
  •  التهاب الحلق.
  •  وآلام في العضلات، مشابهة لأعراض الإنفلونزا الموسمية.
  • قد يعاني المصابون أيضًا من صعوبة في التنفس، غثيان، قيء، إسهال، وفي حالات نادرة، التهاب الملتحمة.
  • يشار إلى أن الفيروس ينتقل إلى الإنسان من خلال الاتصال المباشر مع الطيور المصابة أو إفرازاتها، ولكن الانتقال من شخص لآخر يعتبر نادرًا.
  • لذلك ينصح بزيارة الطبيب فورًا عند وضوح هذه الأعراض خاصةً إذا كان الشخص قد سافر مؤخرًا إلى مناطق معروفة بتفشي المرض أو كان على تعامل مع الطيور.