نصائح من خبير طب الشيخوخة

نصائح من خبير طب الشيخوخة للحفاظ على صحة دماغك

نصائح من خبير طب الشيخوخة، ينوه الدكتور كيريل بروشايف، الخبير في مجال طب الشيخوخة، إلى الأضرار التي قد تلحق بالدماغ بسبب النقص في العديد من المغذيات الأساسية، وبالأخص نقص فيتامينات B وD، ويشير إلى أن هذا النقص قد يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ على المدى البعيد، استنادًا إلى ما تم نشره مؤخرًا.

نصائح من خبير طب الشيخوخة للحفاظ على صحة دماغك

نصائح من خبير طب الشيخوخة
نصائح من خبير طب الشيخوخة

نقص العناصر الغذائية يمكن أن ينتج عنه الكثير من المشكلات الصحية، بما في ذلك تدهور القدرات العقلية، كما أن هذا النقص قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الذاكرة مثل الزهايمر.

 بجانب ذلك يمكن أن يؤثر سلبًا على الأداء الذهني، مما يجعل التركيز والتفكير أمر صعب، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك ارتباط بين نقص التغذية والميل للشعور بالكآبة والحزن.

العناصر الغذائية الأساسية لصحة الدماغ

تعد الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الدماغ أمراً حيوياً، من بين العناصر الأساسية التي يلزم تضمينها في النظام الغذائي للحفاظ على صحة الدماغ:

  • فيتامينات: B توجد هذه الفيتامينات في الحبوب والبقوليات، وهي أساسية لدعم وظائف الدماغ.
  • فيتامين  😀  يمكن الوصول إلى فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم، كما يوصي بتناول الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة.
  • الزنك: يتواجد داخل المكسرات مثل الجوز والصنوبر والفول السوداني، كما يلعب دور مهم في دعم وظائف الدماغ.
  • الحديد: من المهم تكوين الدم ونقل الأكسجين إلى الدماغ، ويمكن العثور عليه داخل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والخضروات الورقية الداكنة.
  • الكربوهيدرات المعقدة: تعتمد على مصادر مهمة للطاقة التي يحتاجها الدماغ، ويمكن الوصول إليها عبر الحبوب الكاملة والفواكه.
  • المعادن الأخرى: مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم، والتي تلعب دوراً حيوياً في تحسين صحة الدماغ والقلب.
  • قد تكون المكملات الغذائية ضرورية في العديد الحالات، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • عند اختيارك الأطعمة الصحية والمتوازنة، يمكن الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيز أدائه بشكل عام.

كيف يمكن تجنب نقص العناصر الغذائية؟

للحد من نقص العناصر الغذائية، من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة لضمان الحصول على كافة الفيتامينات والمعادن الضرورية، لذلك ينصح بتناول أطعمة من مجموعات الطعام الخمس الرئيسية يوميًا، وهي، الحبوب، البروتينات، الفواكه، الخضروات، ومنتجات الألبان أو بدائلها.