طريقة علاج هرمون الحليب المرتفع للنساء

 طريقة علاج هرمون الحليب المرتفع للنساء، يعد عنصر البرولاكتين والمعروف أيضًا بـ هرمون الحليب،  هو هرمون يفرز بشكل أساسي من الفص الأمامي للغدة النخامية، كما يفرز أيضًا من بطانة الرحم عند النساء أثناء الحمل، مما يجعله مكون رئيسي في السائل الأمنيوسي، ولكن في بعض الحالات، قد ينتج عن ارتفاع مستويات البرولاكتين في الدم إفرازات من الثدي تشبه الحليب خارج فترات الرضاعة الطبيعية.

طريقة علاج هرمون الحليب المرتفع للنساء

  • الهدف من العلاج هو تعديل مستويات الهرمونات في الجسم عندما تكون مرتفعة بشكل يؤدي إلى ظهور أعراض تؤثر سلبًا على الشخص، وتختلف درجة هذه الأعراض من شخص لآخر، ولكن في بعض الحالات، قد لا يكون العلاج ضروري، بينما في حالات أخرى، قد يقرر الطبيب وصف أدوية تساعد على تنظيم مستويات الهرمون.
  • أما بالنسبة للأدوية التي يتم استخدامها في معالجة زيادة هرمون الحليب تندرج تحت فئة تعرف بمحفزات الدوبامين، والتي تشمل مجموعة واسعة يتم من خلالها تحديد الدواء المناسب منها بناءً على الحالة الفردية لكل مريض، مع تحديد الجرعة الأنسب له.
  • تعتبر أقراص الكابرجولين من العلاجات المفيدة التي لها دور في علاج بعض الحالات الطبية نظرًا لفعاليتها وقلة الآثار الجانبية المرتبطة بها، لذلك يحدد الأطباء الجرعة الأمثل لكل مريض، والتي قد تتراوح من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  • أما عن حالات ارتفاع هرمون الحليب الناتجة عن ورم بالغدة النخامية، قد يكون العلاج الإشعاعي أو الجراحي هو الأنسب لهم، وذلك في حال إن لم تكن الأدوية كافية أو إذا كان المريض لا يتحمل آثارها الجانبية، ومن المعروف أن العلاجات الخاصة بتخفيض مستويات هرمون الحليب قد تؤدي إلى آثار جانبية مثل الغثيان، القيء، الدوار، النعاس، وانخفاض الشهية.

ما هي الأسباب التي ينتج عنها ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء؟

دعونا نوضح معًا الآن ما هي الأسباب وراء ارتفاع هرمون الحليب، بينما يتم من خلال العوامل التالية هذه الحالة:

  • اضطرابات الغدد الصماء مثل خلل الغدة النخامية وقصور الغدة الدرقية، وكذلك مشاكل الكلى.
  • الأمراض العصبية مثل الصرع تعتبر أيضًا من العوامل المؤثرة.
  •  تأثيرات معظم الأدوية لا يستهان بها، بما في ذلك الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب، الاضطرابات العقلية، ارتفاع ضغط الدم، الغثيان.
  •  بالإضافة إلى ذلك تعتبر أهم الأسباب التي تؤدي إلى تصاعد نسبة هرمون الحليب، هي الضغوط الجسدية مثل الضغط المفرط على منطقة الصدر بسبب ندبات جراحية أو ملابس ضيقة، بجانب الإجهاد الشديد والتمارين الرياضية المكثفة، وحتى بعض الأطعمة وتحفيز الحلمة، كلها قد تؤثر على الجسم بطرق مختلفة.