تطورات جديدة بشأن نظام العمل المرن في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية

نظام العمل المرن في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، في خطوة حديثة نحو تحديث سوق العمل، أُعلنت مبادئ توجيهية جديدة لتنظيم نظام العمل المرن، حيث أن هذه الطريقة من العمل تتيح للفرد إمكانية العمل لدى جهة واحدة أو أكثر مقابل أجر يحسب بناءً على عدد الساعات، كما أن هذا النظام يطبق في الوقت الراهن على المواطنين السعوديين فقط، وبالتالي يهدف هذا النظام إلى منح العمال مزيدًا من المرونة وتوفير شروط عمل تتلاءم مع متطلباتهم الشخصية والمهنية.

نظام العمل المرن في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية

ln20200819 1

يعرف النظام المرن بأنه نوع من العمل يتم أداؤه بشكل مستقل، حيث يحصل العامل أجرًا بناءً على عدد الساعات التي يعملها، ويجب ألا تتجاوز هذه الساعات نصف الدوام الرسمي في المؤسسة، كما هذا النظام مخصص حاليًا للمواطنين السعوديين، مع إمكانية توسيع نطاقه مستقبلاً، بينما المؤسسات ليس لديها حد أقصى لعدد العقود التي يمكن أن توقعها مع العمال المرنين، ولا يسمح لأصحاب العمل دفع تعويضات للعمال عن الإجازات أو منحهم مكافأة عند انتهاء الخدمة.

وعلاوة على ذلك العمال المرنون لا يخضعون لفترة تجربة، وتنطبق على عقودهم قوانين المعاشات والتأمين ضد الأخطار المهنية التي تحددها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي إطار برنامج نطاقات، يتم احتساب العمال المرنون بنسبة 20% من مجموع العمال السعوديين في المؤسسة.
كيفية تحديد الأجور بشكل عادل ومناسب لساعات العمل؟

  • فيما يخص الأجور والدوام، يتم تحديد الأجور على أساس ساعات العمل، ويمكن دفعها بشكل شهري أو وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين العامل وصاحب العمل.
  • بالنسبة لساعات العمل التي تتجاوز 95 ساعة في الشهر لدى صاحب عمل معين تعتبر ساعات إضافية.
  • يتم تحديد العقود بشكل إلكتروني ولها مدة محددة، ويمكن تغيير مواعيد العمل بناءً على توافق الطرفين.

التوظيف والاتفاقيات

يشكل هذا النظام خطوة حيوية نحو تحديث سوق العمل وتوفير فرص توظيف مرنة تتناسب مع متطلبات العصر وتوجهات الشباب السعودي نحو العمل الحر والمستقل، فيما يتعلق بالتوظيف والعقود:

  • يتطلب توثيق عقود العمل المرن عبر البوابة الإلكترونية المخصصة من قبل الوزارة.
  • كما يتيح النظام للعامل المرن الحرية في قبول أو رفض العمل في أي وقت بدون أي تبعات سلبية.