علامات تدل على إمكانية إصابتك بمرض السكري

7 علامات تدل على إمكانية إصابتك بمرض السكري

 علامات تدل على إمكانية إصابتك بمرض السكر، يتيح لمرض السكري من النوع الثاني أن يتطور في الأشخاص لفترات طويلة دون أن يتم تشخيصه، نظرًا لأن أعراضه الأولية قد لا تكون واضح، ولكن هناك سبع علامات قد يرسلها الجسم تشير إلى أن نسبة السكر في الدم قد ارتفعت بشكل كبير، وهذا ما سوف نقوم بتناوله من خلال مقالنا اليوم.

 علامات تدل على إمكانية إصابتك بمرض السكري

 علامات تدل على إمكانية إصابتك بمرض السكري
علامات تدل على إمكانية إصابتك بمرض السكري

عادة ما تكون علامات الإصابة بداء السكري في مراحله الأولية غير واضحة ودقيقة، مما يجعلها تمر دون أن يشعر بها المرضى، وهذا يحدث بشكل خاص في حالات النوع الثاني من السكري.

بينما تظهر أعراض النوع الأول من السكري بشكل مفاجئ وتتطور بسرعة خلال فترة قصيرة من الزمن، للتعرف على مؤشرات الإصابة بالسكري مبكرًا، إليك بعض العلامات التي قد تشير إلى ذلك.

كيف تعرف أعراض مرض السكر المبكرة؟

  • الشعور بالجوع الشديد يمكن أن يكون دليل هام لمرض السكري، حيث يحدث هذا نتيجة للتغيرات في استخدام الجلوكوز من قبل خلايا الجسم، مما يدفع الجسم للبحث عن مصادر طاقة بديلة، ويسبب ذلك الإحساس المتواصل بالجوع.
  • ومن الأعراض الأخرى للسكري، الطلب المتزايد للتبول، وهو ما يفسره العلماء بأن الارتفاع في مستويات السكر بالدم قد تؤدي إلى تحفيز الكلى لإفراز الفائض من خلال البول، مما يزيد من تكرار التبول.
  • كما يمكن أن يؤدي فقدان السوائل هذا إلى الجفاف، مما يسبب العطش الشديد وجفاف الفم، بالإضافة إلى جفاف الجلد والحكة.
  • عندما تجد أن الرؤية أصبحت غير واضحة، ولا يمكنك عليك النظر بشكل واضح وتمييز العناصر الصغيرة، قد يدل ذلك إلى احتمالية ارتفاع سكر الدم.
  • تغيرات مستوى السكر قد تؤثر على توازن السوائل في الجسم، مما يسفر عن ذلك تورم في عدسة العين، ويمنع القدرة على الإبصار بشكل صحيح.

هل يمكن تجنب مرض السكر بالتغذية والحفاظ على نشاط جسدي

بالفعل، يمكن تجنب مرض السكري من النوع الثاني أو تأخير ظهوره عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على نشاط جسدي منتظم، حيث يعد النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على الأطعمة الغنية بالألياف ومنخفضة الدهون والسكريات المضافة، من العوامل الرئيسية للوقاية من السكري.

 بجانب ذلك عند ممارسة الرياضة بانتظام قد تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم، ومن الضروري أيضًا الإقلاع عن التدخين، شرب الماء بكثرة، وأخذ قسط كافي من النوم لدعم الصحة العامة والحد من خطر الإصابة بمرض السكري.