حماية تابلوه السيارة من التلف والتشقق

خطوات حماية تابلوه السيارة من التلف والتشقق

حماية تابلوه السيارة من التلف والتشقق، تتعرض العديد من السيارات إلى مشكلة تشقق تابلوه السيارة، وهي مشكلة منتشرة تسبب الإزعاج للكثير من أصحاب السيارات، بينما يأتي السبب الرئيسي لهذه الظاهرة التعرض المستمر لأشعة الشمس القوية والحرارة المرتفعة، مما يؤدي إلى تلف التابلوه والضرر به، لذلك يجب الاهتمام باستمرار بشكل التابلوه، وتنظيفه  بشكل منتظم.

حماية تابلوه السيارة من التلف والتشقق

حماية تابلوه السيارة من التلف والتشقق
حماية تابلوه السيارة من التلف والتشقق

لتجنب حدوث أي مشاكل في تابلوه السيارة الخاصة بك، يمكنك تفادي بعض الأخطاء من خلال اتباع بعض النصائح:

  • ركن سيارتك في الظل قدر الإمكان وتجنب تركها تحت أشعة الشمس المباشرة، خاصة في فصل الصيف.
  • في حالة وضع سيارتك في الشمس، يرجى تركيب عاكس للشمس على الزجاج، حيث تساعد هذه العاكسات على منع دخول ضوء الشمس إلى سيارتك.
  • نوصي بوضع الجزء الأمامي من السيارة عكس اتجاه الشمس للبعد عن أشعة الشمس المباشرة على التابلوه.
  • قم دائمًا بتنظيف التابلوه لمنع وصول الغبار والأوساخ وانسكابات السوائل له.
  • إذا أمكن، تجنب القيادة في الطقس الحار والمشمس.
  • يرجى ترك بعض النوافذ الأمامية والخلفية لسيارتك مفتوحة قليلاً بحوالي 2 سم، وذلك يقلل من درجة الحرارة داخل السيارة ويشتت الحرارة القوية بشكل ملحوظ.

أسباب تشقق تابلوه السيارة

من العوامل الرئيسية التي تسبب تلف التابلوه داخل السيارات هي التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية وارتفاع درجات الحرارة، هذه الظروف تؤدي إلى فقدان الرطوبة وتشقق المركبات الكيميائية للمادة البلاستيكية المكونة، وهذا يكون أكثر وضوحًا إذا كانت مصنوعة من مادة البولي فينيل كلورايد المعروفة بـ(PVC)، وهي مادة منشرة في السيارات القديمة، وقد تزداد المشكلة سوءًا في حالة ترك السيارة لفترات طويلة في الخارج تحت تأثير أشعة الشمس الحارقة مباشرة.

هل الفازلين يلمع تابلوه السيارة؟

يفضل العديد من أصحاب السيارات الاستعانة بالفازلين الطبي في تلميع لوحات القيادة لأنه يمنحها لمعان مميز يظل حتى أيام طويلة، ومع ذلك  يمكن للفازلين أن يلتقط الغبار بمرور الوقت، خاصةً عند القيادة في مناطق تحمل أتربة بشكل متكرر، مما يستدعي تجديده بشكل دوري للحفاظ على نظافة وبريق لوحة القيادة.