اللجنة العليا للحج والعمرة

اللجنة العليا للحج والعمرة: تنسيق مستمر مع وكالات السياحة لتفويج الحجاج

اللجنة العليا للحج والعمرة، أبلغ ناصر تركي، العضو باللجنة المشرفة على الحج والعمرة، بأن عملية نقل حجاج القطاع السياحي إلى الأراضي السعودية تتم بشكل منتظم، كما أشار إلى أنه قد بدأت الرحلات البرية للحج، وأضاف تركي خلال تصريح للصحافة أن الموعد النهائي لتوافد حجاج السياحة إلى المدينة المنورة سوف يتم في الرابع من ذي الحجة، الموافق للحادي عشر من يونيو الحالي، بينما سوف يكون يوم 13 من يونيو هو الموعد الأخير لوصولهم إلى جدة.

اللجنة العليا للحج والعمرة تعلن استعداداتها الكاملة لموسم الحج المقبل

اللجنة العليا للحج والعمرة
اللجنة العليا للحج والعمرة

أفاد بأنه تم تنسيق جميع الترتيبات المتعلقة بالحجاج المصريين مع الجانب السعودي، مشيرًا إلى التعاون الكبير بين وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة. ووجه الشكر إلى اللجنة الفنية للحج السياحي لدعمها الغرفة. وأضاف: “هناك انسجام كبير بين الجميع لتوفير كافة وسائل الراحة للحجاج، وجميع شركات السياحة تضافرت في 104 مجموعات لإنجاح موسم الحج هذا العام”.

ما هي الإجراءات المتبعة لحجاج السياحة؟

أوضحت وزارة السياحة والآثار انطلاق أولى رحلات الحج السياحى البرى من مصر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، وأشارت إلى أن أعضاء البعثة المصرية للجان وزارة السياحة والآثار المتواجدين داخل ميناء نويبع المصري وميناء العقبة الأردني ومنفذ حالة عمار البري على الحدود الأردنية السعودية سوف يستقبلون الحجاج أثناء وصولهم، وذلك وسط تجهيزات مكثفة لضمان سهولة وسلامة سفرهم.

من جانب آخر، أشارت سامية سامي، مسؤولة الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيسة مكتب شؤون الحج السياحي المصري، إلى أن لجان الوزارة، بالتزامن مع الجهات المختصة في كل من مصر والأردن والسعودية، قامت باستقبال الحجاج والاطمئنان على حالتهم والتحقق من تلقيهم الخدمات من شركة السياحة حسب الضوابط التي حددتها الوزارة.

وبالتالي ذكرت أن الوزارة قامت بتوجيه  لجان إلى كافة نقاط مسار الحجاج داخل الموانئ البحرية والبرية بمصر والأردن والسعودية، وأشارت أيضًا إلى أن تلك اللجان تشاهد الرحلات باستمرار وتتحرك فوراً لحل أي مشاكل قد تواجه الحجاج، مع تقديم تقارير دورية على مدار الساعة عن أوضاع الحجاج لضمان راحتهم وسلامتهم.

بجانب ذلك أشارت سامية سامي إلى أن الوزارة، طبقًا لتوجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تعمل بشكل جاد على إتاحة جميع التسهيلات للحجاج وتوفير كل طرق الراحة لهم، مع ضمان تقديم خدمات مميزة على مدار فترة الحج، بالإضافة إلى الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة لضمان سلامة الحجاج.