قطار المشاعر المقدسة

تكلفة تذكرة قطار المشاعر المقدسة وما خطوات حجز التذاكر؟ هيئة النقل والخدمات اللوجيستية تجيب

مع حلول موسم الحج، يرتفع معدل البحث عن قطار المشاعر المقدسة الذي يسهل تحركات الحجاج بين المشاعر المقدسة، ويربط هذا القطار مكة بالأماكن المقدسة وهي، منى وعرفات ومزدلفة، حيث بدء إنشاء هذا المشروع خلال عام 2008 لجعل مناسك الحج أكثر كفاءة وفعالية، بالإضافة إلى أن القطار يشمل 9 محطات ويبلغ طولها 18 كم، ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى 72000 مسافر في اتجاه واحد وتوفير أكثر من 2000 مسار، وهو من أكبر المشروعات داخل المملكة العربية السعودية.

قطار المشاعر المقدسة

 قطار المشاعر المقدسة
قطار المشاعر المقدسة

تعمل قطارات المشاعر المقدسة بسرعة تصل إلى 80 كم/ساعة، مما يمكنها من إتمام الرحلة بين منى وعرفات في غضون 20 دقيقة، حيث يضم الأسطول 17 قطارًا، كل منها يمكنه استيعاب حتى 3000 مسافر، مع توفير مقاعد لـ 20% من هؤلاء الركاب، هذا يعني أن القدرة الإجمالية للقطار تصل إلى 72 ألف راكب كل ساعة، مما يساعد في نقل أكثر من 350 ألف حاج خلال فترة الحج، عبر التنقل بين المواقع المقدسة المختلفة.

ما هي تكلفة تذكرة قطار المشاعر المقدسة ؟

في العام الجاري، تتنوع أسعار تذاكر القطارات حسب عدة فئات، حيث تقدم تذكرة شاملة بقيمة 250 ريال سعودي تتيح بالسفر عبر القطار طوال فترة الحج،  بالإضافة إلى ذلك، تتوفر تذاكر مخصصة لأيام التشريق بسعر 50 ريال، يتم توزيع هذه التذاكر بالعملة المحلية من قبل المشغلين والموظفين المسؤولين عن خدمة الحجاج، والذين لا يرتدون زي الإحرام، لتسهيل التعرف على كل فئة، تم تخصيص ألوان معينة للتذاكر.

  •  حيث يدل اللون الأصفر إلى تذاكر الرحلة الكاملة من المحطة الأولى.
  •  واللون الأسود مرتبط بالمحطة الثانية.
  •  في حين يمثل اللون الأزرق المحطة الثالثة.
  •  هذا التنظيم يعمل على تيسير عملية السفر ويكثف من كفاءة التحرك خلال أيام الحج.

يعتبر مشروع قطار القدس إنجاز بارز ضمن المبادرات التقنية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، والذي استغرق تطويره خمسة عشر عامًا.

كما يعد هذا القطار نموذج للمواصلات المستدامة، حيث يتميز بتشغيله الكامل بالطاقة الكهربائية، مما يجعله وسيلة نقل خالية من الإصدارات الضارة.

 هذا ويسهم القطار في الحفاظ على نقاء البيئة في المناطق المقدسة، ويدعم من الصحة العامة للزائرين، مما يجعله مثالًا يأخذ به في مجال النقل الصديق للبيئة.