الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور

تقنية الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور على الأشجار والتنبؤ بإنتاج المحاصيل

الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور، عمل فريق من العلماء على تطوير نظام ذكاء قادر على تقدير مجموع الأزهار الموجودة على أشجار الفاكهة من خلال تحليل ال اصطناصور الملتقطة بواسطة الهواتف الذكية.

 هذا النظام لديه القدرة على التنبؤ بكمية المحصول المتوقعة قبل عدة أشهر من موعد الجني، مما يساعد المزارعين على توفير الوقت والموارد المالية والمائية، يذكر أن الخوارزمية المستخدمة في هذا النظام تم تطويرها بالتعاون بين باحثين من دولتي تشيلي وإسبانيا، بالإضافة إلى مساهمات من مركز Robotarium الوطني للروبوتات والذكاء الاصطناعي، الذي يقع في أدنبرة بالمملكة المتحدة.

الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور
الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور

تقنية الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور على الأشجار

أكد الباحث الرئيسي فرناندو أوات تشيين، الأستاذ المشارك في National Robotarium، أن المزارعين حول العالم يستندون بشكل أساسي على الطرق اليدوية لتقدير إنتاجهم الزراعي، مما ينتج عن ذلك وجود هامش خطأ كبير.

وأشار فرناندو إلى أن الزراعة تستهلك حوالي 70% من المياه العذبة على مستوى العالم، ومع ذلك يتم هدر نصف هذه الكمية تقريباً، بالإضافة إلى ذلك، يفقد حوالي 50% من الفواكه والخضروات المزروعة لغرض الاستهلاك البشري.

وبالتالي يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي القيام بعد الزهور، مما يلعب دوراً مهماً في تقليل هذا الهدر، حيث يمكن لهذه التقنيات أن تساهم أيضاً في زيادة إنتاجية المزارعين من خلال تحسين تخصصاتهم من المياه والأسمدة.

تقنيات الذكاء الاصطناعي في الزراعة لتقليل الهدر وتحسين الإنتاجية

تشينين أوضح أن المزارعين، بتوجيه جهودهم نحو الأجزاء الأكثر خصوبة في مزارعهم، لهم القدرة على تحسين استخدام الموارد بكفاءة، ومن ثم تقليص التأثير السلبي على البيئة، وفي الوقت نفسه، تحقيق الاستفادة القصوى من حجم وجودة الإنتاج الزراعي.

الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور
الذكاء الاصطناعي لحساب عدد الزهور

وقد قام الفريق بتجربة نظام الذكاء الاصطناعي في أحد البساتين الإسبانية، ونجح النظام في التنبؤ بكمية الأزهار بنسبة دقة تصل إلى 90%، وهي نسبة تفوق الطرق التقليدية التي تتراوح دقتها بين 50% و70%، ومن جانبه يتميز النظام بقدرته على التعرف على الأشكال والألوان المميزة للأزهار، حتى في حالات التداخل أو الحجب الجزئي.

ومن الجدير بالذكر في شهر سبتمبر، يقوم الباحثون بمقارنة نتائج الذكاء الاصطناعي مع الإنتاج الفعلي لمحصول الخوخ، وإذا كانت النتائج موثوقة، يرون إمكانية تطبيق هذه الطريقة على محاصيل أخرى مثل التفاح والكمثرى والكرز.

كما أكد تشيين أن الأسس التي تقوم عليها هذه التقنية يمكن أن تستخدم في تحسين إنتاج الفاكهة على نطاق عالمي، بما في ذلك المحاصيل المزروعة في المملكة المتحدة.