إصدار جوازات السفر الإماراتية

إصدار جوازات السفر الإماراتية بصلاحية 10 أعوام للأشخاص الذين يبلغون 21 عاما أو أكثر

إصدار جوازات السفر الإماراتية
إصدار جوازات السفر الإماراتية

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ في الإمارات بشكل رسمي بدء إصدار  جوازات السفر الإماراتية بصلاحية تصل إلى 10 سنوات للمواطنين الذين يبلغون من العمر 21 عاما فما فوق، وذلك اعتبارا من اليوم الإثنين، وصرح سهيل سعيد الخييلي المدير العام للهيئة، أن التحسينات التي أجريت على خدمة إصدار جواز السفر تهدف إلى توفير الراحة ومستوى معيشة أفضل لمواطني الإمارات عن طريق تقديم خدمات ذكية استباقية تلبي تطلعاتهم.

الهدف من توفير خدمة إصدار جوازات السفر الإماراتية

وذكر أن توفير خدمة إصدار جوازات السفر لمدة صلاحيتها 10 سنوات يعد من الأهداف الاستراتيجية للهيئة المعتمدة للفترة من 2023 إلى 2026، خصوصا الهدف السابع الذي ينص على تطوير نظام متقدم لشؤون المواطنين والأجانب.

إصدار جوازات السفر الإماراتية
إصدار جوازات السفر الإماراتية

وتسعى الهيئة إلى توفير أفضل تجربة للمستفيدين من خدماتها عبر جميع قنواتها، بهدف تحقيق تجربة حكومية رقمية ميسرة  ومتكاملة وتقديم نموذج مبتكر للشراكة، مع التركيز على فعالية وكفاءة الخدمات وزيادة رضا وسعادة المتعاملين.

وبين أن منح جوازات السفر للمواطنين الذين يبلغون سن 21 عاما فما فوق بصلاحية تصل إلى 10 سنوات، يسهم بشكل كبير في تعزيز سعادة المواطنين ويتيح لهم الفرصة للسفر بحرية وراحة، مما يعزز جودة الحياة في المجتمع بشكل مستدام.

ولها أيضا آثار إيجابية تتمثل في تقليل رحلة العميل من حيث الإجراءات والوقت بنحو النصف تقريبا، من رحلتين إلى رحلة واحدة كل 10 سنوات، مما يدعم برنامج تقليل التنظيمات الحكومية ويوفر الوقت والجهد على العملاء.

إصدار جوازات السفر الإماراتية
إصدار جوازات السفر الإماراتية

مدة الصلاحية حسب الفئات العمرية

أفاد اللواء سهيل جمعة الخييلي المدير العام للهوية وجوازات السفر في الهيئة، بأن إصدار جوازات السفر لمدة صلاحية تصل إلى 10 سنوات يقتصر فقط على المواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 21 عاما، بينما يستمر إصدار جوازات السفر لمدة 5 سنوات للأعمار الأقل من 21 عام،  وأوضح أن الجوازات الجديدة سوف تصدر بنفس الإجراءات والمعايير والضوابط المعمول بها حاليا وبنفس قنوات تقديم الخدمة.

وأكد أنه يمكن للمواطنين التقديم على الخدمة الجديدة عند انتهاء مدة صلاحية جوازات السفر الحالية لمن هم في سن 21 عاما أو أكثر، مشيرا إلى أن التقديم على الخدمة الجديدة لمن لديهم جوازات سفر سارية يكون عند انتهاء صلاحيتها، كما يحق للمواطنين المقيمين في الخارج التقديم على الخدمة ايضًا في حالة انتهاء صلاحية جوازات سفرهم، وذلك وفقا للضوابط والمعايير المعتمدة في هذا الشأن.