تيك توك لايت

تيك توك لايت.. خدمة جديدة تثير مخاوف من حدوث سلوك “إدماني” لدى الشباب

يثير تطبيق “تيك توك لايت” الجديد مخاوف الاتحاد الأوروبي وفرنسا، خشية من أن تسبب فكرته في تحفيز السلوك الإدماني بين الشباب، ويقوم التطبيق بمكافأة المستخدمين الذين يقضون وقتا محددا يوميا في مشاهدة مقاطع الفيديو بقطع نقدية افتراضية يمكن تبادلها ببطاقات لشراء الهداية.

تيك توك لايت
تيك توك لايت

وقد طلبت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء من تيك توك أن توضح لها ضمن مهلة 24 ساعة المخاطر المرتبطة بإطلاق تطبيقها الجديد في فرنسا وإسبانيا، ويأتي هذا الطلب الرسمي ضمن تشريع أوروبي جديد يخص الخدمات الرقمية (DSA)، ويتعلق “بالتأثير المحتمل ببرنامج المكافآت الجديد على حماية الأطفال وصحة المستخدمين العقلية”، وبخاصة “التحفيز المحتمل من سلوك الإدمان” وفقا للمفوضية الأوروبية.

تطبيق تيك توك لايت

تم إطلاق تطبيق TikTok Lite والذي تملكه شركة “بايت دانس” الصينية، دون ضجة إعلامية كبيرة في نهاية شهر مارس، حيث يقوم التطبيق بمنح مكافأة للمستخدمين بقطع نقدية افتراضية إذا قاموا بتسجيل الدخول يوميا لمدة عشرة أيام، وإذا قضوا وقتا في مشاهدة مقاطع الفيديو (بحد أقصى 60 إلى 85 دقيقة يوميا)، وأيضا إذا قاموا بأنشطة معينة مثل الإعجاب بمقاطع الفيديو ومتابعة صانعي المحتوى.

تيك توك لايت
تيك توك لايت

بعد ذلك يمكن استخدام هذه العملات الافتراضية واستبدالها ببطاقات هدايا على المواقع الشريكة، مثل أمازون، وتقول أستاذة علوم المعلومات والاتصالات في جامعة لورين بشرق فرنسا إن تحويل المنصات إلى ما يشبه “الألعاب” يمثل “ظاهرة معروفة وتثير مشاكل بسبب إحداث حالة من التبعية”.

وذكرت الشبكة الاجتماعية أيضًا أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاما أو أكثر فقط يمكنهم جمع النقود الافتراضية، وتستخدم إجراءات للتحقق من أعمار المستخدمين.

قالت تيك توك لوكالة فرانس برس إن عملية التحقق تتضمن التقاط صورة شخصية مع بطاقة الهوية أو تصوير مقاطع فيديو شخصية، وأيضا تفويض على البطاقة المصرفية، وهذه الإجراءات ضرورية لتحويل العملات الافتراضية إلى قسائم شراء.

تيك توك لايت
تيك توك لايت

خدمة الشركة الجديدة

لكن الشركة تجد صعوبة في إقناع المستخدمين بخدمتها الجديدة، وتوضح كوردييه قائلة: “إنهم يتسمون بأعلى درجات النفاق”، مضيفة “إنهم يعرفون تماما أن التلاعب بالقواعد سوف يكون ممكنا”.

ذكرت محاضرة التسويق الرقمي في معهد إدارة الأعمال في باريس، ماريا ميركانتي غيران، أن “التحقق من العمر يعد أمرا صعبا للغاية، ويمكنك دائما استخدام البطاقة المصرفية الخاصة بوالديك”.

وقالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الرقمية، مارينا فيراري، يوم الأربعاء إن طلب المفوضية الأوروبية للحصول على معلومات “يأتي في الاتجاه السليم”، وكانت قد أعربت سابقا عن “قلقها” بعد إطلاق تطبيق “تيك توك لايت”.