هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek

هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية

وفقًا لمصادر حديثة، تم الكشف عن خبر يتضمن بأن شركة هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek، الشركة المعروفة بإنتاج الشرائح الإلكترونية، أمام إحدى المحاكم الصينية، وتدعي هواوي أن بعض التقنيات التي تستخدمها MediaTek تعتدي على براءات اختراعها المسجلة المتعلقة بتقنيات الاتصال الشبكي، والتي تشمل تقنيات الجيل الخامس والرابع وربما الثالث.

من جانبها، أقرت MediaTek بالدعوى القضائية من خلال إعلان تم تداوله صباح اليوم، مؤكدة أن هواوي قد اتهمتها بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية، ومع ذلك، أشارت MediaTek إلى أن القضية لا تزال تحت النظر القانوني وامتنعت عن التعليق المفصل حتى اكتمال الإجراءات.

هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek
هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek

هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek

تفاصيل دعوى هواوي ضد شركة MediaTek لمخالفة براءات الاختراع والتأثيرات المحتملة، تعد MediaTek من الشركات المعروفة في مجال تصنيع الشرائح، وتزود مكوناتها لعدد من كبرى شركات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مثل سامسونج، أمازون، سوني، شاومي، أوبو، وفيفو، وقد كانت MediaTek مزودًا أساسيًا لقطاع الهواتف الذكية لدى هواوي حتى تم تشديد القيود الأمريكية على التصدير.

هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek
هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek

حسب مصادر مطلعة على القضية، فإن الدعوى القضائية التي رفعتها شركة هواوي ضد MediaTek تأتي في نطاق استراتيجية متقدمة بدافع من الأساس إلى تأمين رسوم الترخيص الكافية لدعم جهود البحث والتطوير (R&D) المستمرة، كما تسعى هواوي من خلال هذه الدعاوى إلى تنويع مصادر دخلها، خاصة بعد التحديات الكبيرة التي واجهتها نتيجة العقوبات الأمريكية التي أثرت بشدة على قطاع الهواتف الذكية لديها والذي كان من أهم أركان نشاطها التجاري.

كما تجدر الإشارة إلى أن هواوي لديها مجموعة كبيرة من براءات الاختراع الأساسية القياسية (SEPs) التي تعتبر حيوية لتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، وتشمل هذه البراءات حوالي 20% من براءات الاختراع المتعلقة بشبكات الجيل الخامس (5G) على مستوى العالم.

الابتكارات التكنولوجية ومحاكم البراءات: نزاع هواوي وMediaTek

خلال عام 2021، بذلت شركة هواوي جهودًا كبيرة في مجال ترخيص براءات الاختراع بعد فرض القيود الأمريكية عليها، وقد تم التوقيع على اتفاقيات ترخيص مع شركات سيارات كبرى في أوروبا مثل فولكس فاجن ومرسيدس بنز وأودي وبي إم دبليو وبورش.

هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek
هواوي ترفع دعوى قضائية على MediaTek

 وبالتالي تم توقيع اتفاقيات تقنية 5G مع أوبو وسامسونج في عام 2023، وفي العام الماضي، طلبت الشركة تراخيص من العديد من الشركات اليابانية نتيجة انتهاك براءات الاختراع الخاصة بها، وفي عام 2022، أعلنت هواوي أن إيراداتها من حقوق براءات الاختراع وصلت إلى 560 مليون دولار.

 ووفقًا لتقرير نيكي آسيا، وقعت حوالي 200 شركة اتفاقيات ترخيص مع هواوي، ومن خلال القضية ضد شركة MediaTek، تبين أن هواوي تسعى إلى تحسين إيراداتها من خلال تطبيق براءات الاختراع وتراخيصها.