شركة ميتا تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “لاما 3”

شركة ميتا تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد "لاما 3"

كشفت شركة ميتا عن نموذجها للذكاء الاصطناعي الجديد “لاما 3″، أعلنت شركة “ميتا” الثلاثاء الماضي عن إطلاق أكبر نسخة من نماذج الذكاء الاصطناعي لديها، “لاما 3”. هذه النسخة الجديدة مجانية في معظمها، وتتميز بقدرتها على معالجة لغات متعددة، مع تحقيق أداء عام يضاهي النماذج المدفوعة التي تقدمها شركات منافسة مثل “أوبن إيه.آي”.

شركة ميتا تكشف عن  الذكاء الاصطناعي “لاما 3”

شركة ميتا تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد "لاما 3"
شركة ميتا تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “لاما 3”

في منشور على مدونة وورقة بحثية أعلنت شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “لاما 3”. يتميز هذا النموذج بقدرته على التحدث بثماني لغات، كتابة أكواد كمبيوتر بجودة عالية، وحل مسائل رياضية أكثر تعقيدًا من الإصدارات السابقة.

على الرغم من أن الإصدار الجديد يضم 405 مليارات مقياس أو متغير، مما يجعله أقل حجمًا من النماذج الرائدة للمنافسين، إلا أنه يتفوق بشكل كبير على إصدار العام الماضي. يُذكر أن نموذج GPT-4 من شركة “أوبن إيه.آي” يحتوي على تريليون متغير، في حين تستثمر شركة “أمازون” في نموذج يحتوي على تريليونين من المتغيرات.

قد يهمك أيضاً: غوغل تختبر ميزة Ask Photos الجديدة للبحث عن الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي

 ثلاثة نماذج جديدة “لاما 3”

أعلنت “شركة ميتا بلاتفورمز” أنها بالإضافة إلى نموذجها الرائد “لاما 3″، ستطلق إصدارين محدثين لنماذجها المختصرة، أحدهما يحتوي على ثمانية مليارات متغير، والآخر على 70 مليارًا، واللذين تم طرحهما في الربيع الماضي.

تتميز النماذج الثلاثة الجديدة بقدرتها على التعامل مع عدد أكبر من طلبات المستخدمين بفضل “نافذة سياق” موسعة، بالإضافة إلى دعمها للغات متعددة.

أوضح أحمد الدحلة، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي في “ميتا”، أن هذه النماذج ستحسن بشكل خاص تجربة توليد كود الكمبيوتر. وقال الدحلة في مقابلة مع “رويترز”: “كان هذا أول رد فعل حصلنا عليه من المجتمع”، مشيرًا إلى أن نوافذ السياق الموسعة تمنح النماذج ذاكرة أطول مدى، مما يساعد في معالجة الطلبات متعددة الخطوات بشكل أكثر فعالية.

“لاما 3” مجاني الاستخدام

تسمح  شركة ميتا بشكل كبير للمطورين باستخدام نماذج لاما مجانًا، وهي استراتيجية يعتقد الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، أنها ستثمر في شكل منتجات مبتكرة وزيادة المشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة. ومع ذلك، أثارت هذه الاستراتيجية قلق بعض المستثمرين بشأن التكاليف المرتبطة بها.

تستفيد ميتا أيضًا إذا اختار المطورون استخدام نماذجها المجانية بدلاً من النماذج المدفوعة من المنافسين، مما قد يقلل من الاعتماد على نماذج الشركات المنافسة.

روجت ميتا في إعلانها للمكاسب التي حققتها في اختبارات الرياضيات والمعرفة الرئيسية، مما يجعل استخدام نماذجها أكثر جاذبية.

ورغم صعوبة قياس التقدم المحرز في تطوير الذكاء الاصطناعي، تشير نتائج الاختبارات التي قدمتها ميتا إلى أن أكبر نماذجها، “لاما”، يتفوق تقريبًا على نموذج “كلود 3.5” من شركة أنثروبك ونموذج “جي.بي.تي-4” من أوبن إيه.آي، بل ويتفوق عليهما في بعض الحالات.

يأتي هذا الإصدار في وقت تتسابق فيه شركات التكنولوجيا لإثبات أن محافظها المتنامية من نماذج اللغات الكبيرة يمكن أن تحقق مكاسب كبيرة بما يكفي في مجالات مثل الاستدلال المتقدم لتبرير المبالغ الضخمة المستثمرة فيها.

شركة ميتا تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد "لاما 3"
شركة ميتا تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “لاما 3”

قد يهمك ايضاً: أفضل تطبيقات ألعاب الواقع المعزز