أسعار شرائح الكهرباء في مصر

أسعار شرائح الكهرباء في مصر 2024.. تفاصيل أول رد رسمي من الحكومة المصرية

شهدت أسعار شرائح الكهرباء في مصر 2024 ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، حيث أعلنت وزارة الكهرباء المصرية عن زيادات جديدة تتراوح بين 14% و50%، والتي سوف تطبق على الشريحة السادسة للاستهلاك الذي يزيد عن 650 كيلو وات ساعة وحتى 1000 كيلو وات ساعة، هذه الزيادة ستبدأ مع فواتير شهر أغسطس.

 في هذا السياق، صرح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بأن الحكومة تسعى لتحقيق استقرار في أسعار الكهرباء على مدى أربع سنوات، مؤكدًا أن الدعم سوف يستمر للشرائح الأدنى التي تضم الأفراد ذوي الدخل المحدود، حتى بعد انتهاء الخطة الحالية، وذلك بدعم من الشرائح ذات الاستهلاك الأعلى.

الدوافع وراء ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء في مصر 2024

في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، تناول الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، في مؤتمر صحفي، الأسباب التي أدت إلى زيادة أسعار الكهرباء، وأوضح أن وزارة الكهرباء تتحمل فاتورة شهرية كبيرة تصل إلى 16 مليار جنيه يجب سدادها لوزارة البترول، لكن ما يتم دفعه فعليًا يتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه فقط، حتى مع الزيادات الأخيرة، سيظل العائد الشهري حوالي 10 مليارات جنيه، مما يجعل الدولة تتحمل الفارق لتغطية التكاليف.

وأشار مدبولي إلى أن تكلفة إنتاج الكهرباء تبلغ 223 قرشًا لكل كيلووات ساعة، بينما يتم تحصيل أول شريحة استهلاك بسعر أقل بكثير، كما أشار إلى أن الزيادات التي تم تطبيقها تأخذ في الاعتبار القدرة المالية للمستهلكين، حيث تم زيادة بسيطة على الشرائح الأقل استهلاكًا، بينما تحملت الشرائح الأعلى استهلاكًا زيادات أكبر، بما في ذلك الأنشطة التجارية والترفيهية التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء.

أسعار شرائح الكهرباء في مصر
أسعار شرائح الكهرباء في مصر

تفاصيل تعديل أسعار شرائح الكهرباء

تضمنت التعديلات الجديدة على أسعار الكهرباء زيادات متفاوتة بناءً على حجم الاستهلاك، وجاءت التفاصيل كالتالي:

  • الشريحة الأولى: تشمل الاستهلاك من صفر إلى 50 كيلووات ساعة، وارتفع سعرها إلى 68 قرشًا لكل كيلووات ساعة، بزيادة تعادل 17%.
  • الشريحة الثانية: تغطي استهلاك من 51 إلى 100 كيلووات ساعة، وتم تعديل سعرها إلى 78 قرشًا، بنسبة زيادة 15%.
  • الشريحة الثالثة: مخصصة للاستهلاك من صفر إلى 200 كيلووات ساعة، وتم رفع سعرها إلى 95 قرشًا، بزيادة نسبتها 14%.
  • الشريحة الرابعة: تغطي الاستهلاك بين 201 و350 كيلووات ساعة، ووصل سعرها إلى 155 قرشًا، بزيادة تعادل 24%.
  • الشريحة الخامسة: تتضمن استهلاك من 350 إلى 650 كيلووات ساعة، وتم زيادة سعرها إلى 195 قرشًا، بزيادة نسبتها 39%.
  • الشريحة السادسة: تشتمل على استهلاك يزيد عن 650 كيلووات ويصل إلى 1000 كيلووات ساعة، وارتفع سعرها إلى 2.10 جنيه لكل كيلووات ساعة، بزيادة بلغت 50%، مع العلم أنه يتم خصم 378 جنيهًا من الفاتورة عند تجاوز الاستهلاك لهذه الشريحة.
  • الشريحة السابعة: تغطي استهلاك يتجاوز 1000 كيلووات ساعة، وتم تحديد سعرها الجديد بـ2.23 جنيه لكل كيلووات ساعة، بزيادة نسبتها 35%.